الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سابت لي حمل تقيل”.. حكاية سبعينية ترعى أبناء أختها بعد وفاتها

الحاجة أم سامح
الحاجة أم سامح

«بشتغل عشان أربي 5أيتام ولاد أختي».. مازالت الحاجة أم سامح، صاحبة ال70عاما تكافح من أجل تربية 5 أيتام، تركتهم شقيقتها التي توفت في حادث حريق، تعمل في مستشفى المركزي بمنطقة إمبابة وتسعى لتربيتهم.

وعندما تلفت نظرك إليها بوجهها النحيل وملابسها السوداء التى تعمل بها وبيديها مكنسة"مقشة" لتنظيم الحجر ومدخل المستشفى.

حاول"الطريق" للاقتراب من هذا المشهد الإنساني لمعرفة تفاصيل صاحبة ال70عاما، والتعرف أكثر على قصة كفاحها التي استمرت برغم تقدم عمرها.

قالت الحاجة أم سامح، التي تعمل في مستشفي المركزي بإمبابة، بأنها عملت فى جميع المهن المتاحة من تنظيف البيوت، والمدارس ومسح السلالم لتغطى نفقات معيشتها والصرف على أولادها واولاد شقيقتها التي رحلت عن عالمها منذ أكثر من 10سنوات.

وسردت صاحبة ال70عاما، خلال حديثها ل"الطريق"، رحلة كفاحها ومعانتها خاصة بعد وفاة شقيقتها، التي تركت لها 5 أطفال، قائلة"لما ماتت أختي من أكتر من 10 سنة زاد الحمل عليا وكملت رحلة كفاحى واشتغلت علشان أصرف على 5أيتام غير عيالي".

وقالت الحاجة أم سامح "ربنا بيحب اللى يكفل اليتيم، وولاد اختي يعني أخواتي كفاية أنها سبتني لواحد ومشيت".

وطالب مصطفي علي، أحد العاملين بمستشفى المركزي، بمنطقة إمبابة، من وزارة التضامن الاجتماعى، بأن تحصل الحاجة أم سامح على جائزة مسابقة الأم المثالية لعام 2023، وذلك تزامنا مع اقتراب احتفالات عيد الأم.

وتابع "علي"، أن الحاجة أم سامح تعمل معه في المستشفي لأنها تربي أولاد شقيقتها، لافتا إلى أن جميع العاملين في المستشفي يحبونها ويقدرونها.

وأضاف "علي"، أنه يريد أن يحصل على جائزة الأم المثالية لأنها صاحبة كفاح كبير، متابعا أنها برغم من تقدم عمرها في السن ولكن ما زالت مستمرة في الكفاح حتي تحصل على زرقها بالحلال دون الاحتياج لأحد.

إختيار الأم المثالية


وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة المركزية، الإنتهاء من اختيار الأمهات المثاليات لعام 2023 بعد تقييم قصص كفاح الأمهات المثاليات، إذ تم استعراض 113 قصة كفاح تم تصعيدهن من خلال اللجان المحلية التي تم عقدها في المديريات، وذلك لعدد 54 أما مثالية، 11 أما بديلة، 18 أما لابن من ذوي الإعاقة، 6 أمهات من ذوي الإعاقة، 3 أمهات بديلة من مؤسسات الرعاية، 11 أما من الرائدات الاجتماعيات، 5 متطوعات من قرى حياة كريمة، 5 حاصلات على مشروع اقتصادي.

كما اختارت اللجنة 27 أم مثالية أولى على مستوى المحافظات وأم مثالية واحدة من كل فئة مع تكريم أم شهيد قوات مسلحة وأم شهيد للشرطة بإجمالي عدد 36 أما مكرمة خلال احتفالية هذا العام.

موضوعات متعلقة