الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري الأسبق يكشف لـ «الطريق» طرق ومراحل الري الحديث

الري الحديث
الري الحديث

يشهد القطاع الزراعي والري حالة من التطوير والتأهيل وذلك من خلال استخدام منظومات حديثة على رأسها منظومة الري الحديث على الأراضي الزراعية الجديدة، والتي تستهدف أيضًا رفع كفاءة استخدام المياه وزيادة الانتاجية المحصولية بما ينعكس على زيادة العائد المادي للمزارعين.

تستعرض "الطريق" خطة الدولة لترشيد عملية الري، وأيضًا الخطوات الاستباقية لرفع كفاءة الري الحديث.

تحديات المياه وسياسات التدابير

أكد الدكتور حسين العطيفي، وزير الري والموارد المائية الأسبق، أنه في ظل تحديات ندرة المياه والضغوط على الموارد المائية والزيادة السكانية والطلب على المياه وتغير المناخ، مشيرًا إلى أن هذه التحديات تستوجب ضرورة وضع سياسات واتخاذ إجراءات وتدابير تسمح بالحفاظ على المياه وترشيد استخدامها.

سياسات "إدارة العرض"

لفت وزير الري الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن هذه السياسات تعتمد على نوعين، الأول سياسات "إدارة العرض" والتي تتمثل في زيادة الموارد المائية من مصادر مختلفة من خلال "التحلية وإعادة استخدام المياه المعالجة وحصر الأمطار والمياه والسيول"، فضًلا عن أن كل هذه المصادر تنطبق على إدارة العرض.

سياسة "إدارة الطلب"

تابع "العطيفي" أن النوع الثاني يتمثل في سياسة "إدارة الطلب"، وحاليًا ننتقل للعمل بهذه السياسة، والتي تتمثل في "ترشيد الاستخدامات ورفع كفاءة استخدام ت المياه المتاحة حاليًا"، منوهًا إلى ضرورة الخروج بأعلى عائد وإنتاجية لوحدة المياه، بالإضافة إلى تعزيز ورفع كفاءة وحدة الاراضي أيضًا من خلال الطرق الحديثة.

الري الحديث

أنواع الري الحديث

أضاف "حسين" أن مثل هذه السياسات متكاملة والتي تأخذ من جانب تكاملي وثماري، حيث أن استخدام الري الحديث يعد أحد أهم سياسة "الطلب على المياه"، مردفًا أنه يستخدم في عدة طرق سواء "ري بالرش أو التنقيط أو الري على سطح الأرض وأيضًا الري داخل الصوب"، وبالتالي كل هذه النظم ضمن الري المتطور الحديث، والتي تستخدم بصفة خاصة طبقًا للقانون والتشريعات في الأراضي المناسبة "الخفيفة" الحديثة.

الأراضي المتاحة للري الحديث

نوه إلى أن الري الحديث يمكن استخدامه في بعض الأراضي القديمة، وذلك من خلال العديد من التقنيات الحديثة، حيث أن هذه الأنواع من الأراضي طبيعتها والمحاصيل المزروعة به تسمح باستخدام جميع طرق الري الحديث، مبينًا أن هذه المنظومة متكاملة جاءت طبقًا لتوجيهات وخطوات القيادة السياسية في توفير وتحقيق معدلات كبيرة من الأمن الغذائي.

موضوعات متعلقة