الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:47 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعديل جديد على الـ«بابل شيت» في امتحانات الثانوية العامة 2023

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة حريصة على توفير كافة سبل الراحل للطلبة خاصة، طلبة الثانوية العامة، موضحًا أنه سيتم تعديل مكان الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة، لتكون في نهاية ورقة الأسئلة وليس في منتصف الورقة كما ظهر في النماذج الاسترشادية التي تمت إتاحتها للطلبة.

قال حجازي في تصريحات صحفية: "من بين التعديلات التي ستحدث على ورقة االبابل شيت أيضًا سيتم وضع فاصل بين كل 10 أسئلة وذلك حتى نمنع وقوع الطلبة في أي أخطاء، بالإضافة إلى ضمان أن تكون الإجابة الذي قام باختيارها الطالب هي المتعلقة بالسؤال الموجود نفسه".

شدد حجازي على أن الوزارة كانت وستظل حريصة على وضع قواعد ونظم وضوابط بجميع المراحل السنية وتحرص أيضًا على توضيحها وإعلانها للطلبة وأولياء الأمور، ومن بين هذه الضوابط هي قواعد امتحانات الثانوية العامة.

لفت وزير التربية والتعليم أن النماذج الاسترشادية التي تمت إتاحتها لطلبة الثانوية العامة 2023، تأتي بمثابة محاكاة لامتحان نهاية العام الدراسي الجاري، وذلك من أجل أن يعتاد الطالب عليها من الآن.

طمأن الدكتور رضا حجازي الطلبة وأولياء الأمور في تصريحات مشددًا على أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستتم صياغتها بدقة شديد حتى تقيس نواتج التعلم، لا سيما أن الهدف من الامتحانات هو التمييز بين مستويات الطلبة والتفريق بين الطالب الضعيف والمتوسط والجيد والممتاز.

وعن طريقة توزيع الأسئلة ودرجاتها قال حجازي: "30% من الأسئلة ستكون للطالب دون المتوسط، بينما 40% من الأسئلة ستكون للطالب المتوسط و30% فقط للطالب المتميز.

حذر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أي طالب يحاول الغش أو فرض حالة من الهرج والمرج داخل اللجان، مشيرًا إلى أن الغش الجماعي من أخطر الأشياء بسبب أن الطالب يحصل على درجات لا يستحقها.

وعن ما يسمى بـ"لجان أولاد الأكابر"، أوضح رضا حجازي أنه تم استصدار قرار بمنع التحويلات في الصف الثالث الثانوي إلا من خلال لجنة في الوزارة، ولن تكون هناك أي لجان للأكابر، لافتًا إلى أنه يوجه رسالة لجميع الطلبة مفادها أن المجتهد سيحصل على حقه كاملًا.