الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحيرة تحول الحيوانات والطيور إلى مومياوات صخرية

حيوانات تتحول لمومياوات صخرية_مصدر الصورة: تايمز ناو
حيوانات تتحول لمومياوات صخرية_مصدر الصورة: تايمز ناو

في واحدة من عجائب الدنيا تحول بحيرة النطرون الواقعة شمال تنزانيا الحيوانات التي تسقط فيها إلى مومياوات صخرية في الحال وأخرى تتغلف بالملح.

فعلى الرغم من أن بحيرة النطرون أرض خصبة لتكاثر طيور النعام، إلا أن أي حيوان آخر يتلامس معها يعاني من معاناة فورية لأنها تبدأ في التحلل قبل أن يتحول بقوة مثل الحجر، وفقا لما جاء بصحيفة تايمز ناو.

وأوضحت الصحيفة أن تحول الحيوانات إلى مومياوات صخرية يأتي نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة في الماء والقلوية، وهو الأمر الذي أكده الخبراء، فيمكن أن تصل قلوية البحيرة إلى درجة حموضة أكبر من 12 درجة.

وذكرت الصحيفة أنه عندما تتلامس الحيوانات مع مياه بحيرة النطرون، تبدأ أملاح الكالسيوم في التراكم في أنسجة أجسامها، وهذه العملية تسمى التكلس.

ونظرا لأن فرص البقاء على قيد الحياة تكاد تكون معدومة على هذه البحيرة فإن الحيوانات التي تسقط في البحيرة تبدأ في الظهور كحجارة على السطح، وبسبب خصائصها الفريدة والبكتيريا تبدو بحيرة النطرون ذات لون أحمر فاتح.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة التي تحيط ببحيرة النطرون غير مأهولة بالسكان، ورغم ذلك تتنوع بها أنشطة الرعي والزراعة الموسمية، ومقصدا سياحيا.

وعلى مدار السنوات الماضية نجح عدد من المصورين من التقاط لقطات مذهلة للطيور والحيوانات المحنطة في بحيرة النطرون، حيث تبدو كصور مخيفة وتشبه الأعمال الفنية.

وقال ديفيد هاربر، عالم البيئة في جامعة ليستر الذي زار بحيرة النطرون أربع مرات، في تصريحات له، إن الحيوانات تبدأ في التحلل بسرعة كبيرة بعد سقوطها في البحيرة، ولكن على حافة البحيرة تتغلف الكائنات الحية بالملح.

موضوعات متعلقة