الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهري يوضح لـ«الطريق» حكم لمس المصحف وتلاوة القرآن بدون طهارة

تلاوة القرآن
تلاوة القرآن

يتسابق المسلمون مع قدوم الشهر الكريم في جعل ورد يومي لهم من القرآن الكريم، حتى يتثنى لهم في نهاية الشهر الكريم من ختم آيات القرآن العظيم، كلا على قدر استطاعته.

والوِرد القرآني هو تخصيص جزء من كتاب الله، يعتاد المسلم على قراءته بشكل منتظم، فقد كان يواظب الرسول عليه الصلاة والسلام، بشكل يومي على تلاوة القرآن الكريم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم».

ويتساءل العديد من المسلمين عن حكم الوضوء عند تلاوة القرآن الكريم، وهل هي واجبه أم غير واجبه، وفي هذا الشأن أوضح دكتور محمد منصور، أ.الفقة الميسر، بالأزهر الشريف، أن الوضوء عند تلاوة القرآن من الأمور المستحبة، ولا يقع إثم لمن قرأ القرآن وهو على غير الوضوء، حيث تجوز تلاوة غير المتوضئ للقرآن، ولكن دون مس المصحف، مشيراً أن المس يحتاج إلى طهارة وهو قول جمهور الفقهاء، لقوله تعالى:" لا يمسه إلا المطهرون".

وفيما يتعلق بتلاوة القرآن من الهواتف الذكية، قال منصور في تصريح خاص لموقع الطريق، لا يعد مس أسطح الهواتف الذكية في قراءة القرآن، من مس المصحف، مؤكدا لا يلزم الوضوء حين الإمساك بالهواتف المحمولة لقراءة القرآن.

موضوعات متعلقة