الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قواعد العزومات في شهر رمضان.. خبيرة إتيكيت توضح

عزومات رمضان-ياندكس
عزومات رمضان-ياندكس

تشعر العديد من ربات المنزل بالحيرة عند تحضير وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم، وخاصة في العزومات الرمضانية، لذلك تبدأ بالتفكير في نوع الأكلات المقدمة للضيوف، ومن بينها إذ ا كان الضيف يفضلها أم لا على فطار اليوم.

حول ذلك، جاوبت الدكتورة شيماء البهي، خبيرة الإتيكيت، فى تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، على الأسئلة التي تخص موضوعات العزومات في رمضان، وهي كالتالي:

أكدت "خبيرة الإتيكيت"، أن الإفطار الجماعي في الشهر الكريم، من أفضل التجمعات العائلية، التي تتم بين الأهل والجيران، لذلك يحرص الكثيرون على العزومات الرمضانية، والتي تتناسب أيضا مع العائد المادي لديهم.

تابعت بأن كل عائلة تسعي على تقسيم الأسبوع الأول، ويكون خاص بتجمع الأسرة من الدرجة الأولي، مثل الأجداد والأخوات، في الأسبوع التالي يكن خاص بلأصدقاء والأقارب،ولكن في الأسبوع الأخير تكون العزومة للجيران المقربين".

أشارت إلى أنه، يجب تحديد اليوم المناسبة لهم وللضيوف قبل ضيافتهم في المنزل، وبع ذلك يمكنهم الدعوة من خلال الهاتف المحمول، وتتم عن طريق رب العائلة قبل موعد العزومة بثلاث أيام على الأقل، ويجب أيضا معرفة نوع الطعام المفضلة لديهم أثناء الحوار بينهم في المكالمة، لكى يتم إعداد الوصفات على أن تكون جاهزة وساخنة على موعد الأذان.

أضافت أيضا، بأنه يفضل وضع المفروشات الخاصة بالأشكال الرمضانية، مع تنظيم شكل الأطباق على مائدة الطعام، بجانب الأكواب، ويمكنك وضع باقة من الورد والشموع الصغيرة، ولكن تجنب ألا تحتوي على روائح نفاذة، حتي لا تختلط مع رائحة الأكل.

أوصت أيضا بوضع المشروبات والمفضلة لدي الضيوف مع المياه والفواكه، ثم تقوم ربة المنزل بتوزيعات مناسبة وبشكل مقبول على الضيوف.

ومن قواعد الإتيكيت، بأن يذهب الضيوف للموعد قبل الأذان ببضع دقائق، حتي يمنحوا فرصة لربة المنزل العمل بشكل هادي، وكما تستطيع تبديل ملابسها قبل قدوم الضيوف.