الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصيام يساعد على علاج الأمراض النفسية

الصيام والصحة النفسية-ياندكس
الصيام والصحة النفسية-ياندكس

يصاب بعض الأشخاص على مدار العام بالاضطراب النفسي، نتيجة عدة أسباب، لا سيما أن حلول شهر رمضان المبارك فرصة ثمينة لمجابهة هذا المرض.

وشهر رمضان له تأثيرات عديدة، وخاصة على الحالة النفسية، ويحد عدد من الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب والتوتر، وهذا يسبب الاستقرار النفسي، كما يساعد على إفراز هرمون السعادة.

كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، بعض الأمراض النفسية التي يعمل الصيام على علاجها، وهي كالتالي:

- الاكتئاب

يعد الاكتئاب إحدى المشكلات، التي تواجه بعض الأشخاص، لذلك نجد أن الصيام يعالجها، مع الحرص على تناول الأدوية العلاجية، لتعزز من الحالة النفسية والمزاجية، ولكنه لا يجب الاعتماد فقط على الصوم والحالة الروحانية السعيد، التي يخلقها شهر رمضان، بل ينصح على استمرار تناول العلاج، لكونها عاملا مساعدا.

- القلق

يساعد شهر رمضان على التخلص من القلق بشكل متكرر، ويستطيع تنظم عملية الإفرازات للغدة الدرقية، التي تسبب خللا عصبيا، وفي هذه الحالة يعمل الصوم على تهدئة الأعصاب، مع قلة فرص التعرض للقلق أثناء الصيام.

- التوتر

يستطيع شهر الصيام التخلص من التوتر بشكل سريع، من خلال إفراز هرمون يعرف بـ"الدوبامين"، فهو المسؤول عن إفراز البعض من الهرمونات أثناء وقت الصيام، إذ إنه يعمل على تهدئة الأعصاب، والشعور بالراحة.

أكد أن شهر رمضان والصوم، ينظمان عملية الغذائية لدي الأشخاص، وخاصة الذين يعانون من الأمراض النفسية، كما يحسن الحالة النفسية، وفضلا عن الحالة الاجتماعية التي ينتجها الصيام، ومنها الشعور بالسعادة والاسترخاء، وأيضا الإحساس بالراحة الجسدية، لأن يستطيع علاج تلك الأمراض العضوية بالجسم، والتي تؤثر على الصحة النفسية.