الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكشف عن 2000 رأس كبش محنط بسوهاج.. مدير البعثة الأمريكية لـ «الطريق»: نتوقع استخراج مومياوات حيوانات أخرى خلال الموسم المقبل

الكباش المحنطة
الكباش المحنطة

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، عن كشف أثري فريد من نوعة بمنطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج وهو من نتائج أعمال البعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة نيويورك والعاملة بمنطقة معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس.

الكشف عن 2000 رأس كبش محنط بسوهاج

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن الكشف عبارة عن 2000 من رؤوس الكباش المحنطة تعود للعصر البطلمي، وأيضا بالإضافة إلى مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هذا الكشف له أهمية كبيرة ويزيح الستار عن تفاصيل هامة في حياة وتاريخ معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس والمنطقة المحيطة به، خاصة في ظل الأهمية الأثرية والتاريخية لهذا المعبد.

عددًا من الحيوانات المحنطة

وأشارت الوزارة إلى أن البعثة الأثرية كشفت أيضا عن عدد من الحيوانات المحنطة بجانب رؤوس الكباش وضمن الحيوانات هما مجموعة من النعاج والكلاب والماعز البري والأبقار والغزلان وحيوان النمس، والتي عثر عليها موضوعة في إحدى غرف المخازن المكتشفة حديثًا داخل المنطقة الشمالية للمعبد، مرجحًا أن الحيوانات المحنطة والكباش أستخدمت كـ كرابين للمعبد خلال العصر اليوناني الروماني.

استخراج مومياوات حيوانات أخرى خلال الموسم المقبل

وفي ذات السياق، أوضح الدكتور سامح إسكندر رئيس البعثة الأثرية الأمريكية، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن البعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة نيويورك، تعمل على الحفر في مختلف منطقة أبيدوس خلال موسم واحد سنويًا، مشيرًا إلى أن البعثة بها فريق مصري أيضا من الأثريين.

وأشار رئيس البعثة الأثرية الأمريكية، إلى أنه هناك توقعات باستخراج مومياوات حيوانات أخرى غير الكباش خلال موسم الحفائر المقبل، ونتوقع أيضا ظهور كامل لمدينة أبيدوس القديمة أسفل معبد رمسيس الثاني.

أين توضع الـ 2000 رأس كبش المحنط بعد اكتشافها في سوهاج

ومن جهته كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، إن جميع القطع المُكتشفة حديثًا بسوهاج، تم نقلها إلى مخزن الآثار بسوهاج حتى يتم ترميم بعض القطع التي تحتاج إلى ذلك من قبل إدارة الترميم، وبعدها سيتم عرض القطع في مختلف المتاحف طبقًا للجنة سيناريو العرض المتحفي.

موضوعات متعلقة