الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض يدعو إلى «مصالحة إسرائيلية»

قال أدريان واتسون، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنهم "قلقون للغاية" من التطورات بسبب خطة "الإصلاح القضائي" التي أدت إلى الأزمة السياسية في إسرائيل.

ودعا واتسون في بيان، إلى مصالحة بين الإسرائيليين، وقال: "إننا نشعر بقلق عميق إزاء الأحداث التي تجري في إسرائيل اليوم ونؤكد على الحاجة إلى مصالحة عاجلة".

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن "التفاني في القيم الديمقراطية.. يجعل المجتمعات الديمقراطية أقوى بالضوابط والتوازنات".

وأكد واتسون أنه ينبغي السعي للحصول على دعم شعبي واسع لإجراء تغييرات جذرية في الأنظمة الديمقراطية، وقال "نعتقد أن هذه [المصالحة] هي أفضل طريقة للمضي قدمًا لإسرائيل ومواطنيها. بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لأمن إسرائيل ومواطنيها. لا تزال الديمقراطية قوية وثابتة ".

أقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من الحكومة، بعد أن دعا إلى وقف التنظيم القضائي المثير للجدل، الذي أدى إلى أزمة سياسية واحتجاجات حاشدة في البلاد، وأعطى نتنياهو رسالة مفادها أنه لن يتراجع عن التنظيم القضائي.

وقال وزير الدفاع "الانقسام داخل الدولة توغل بعمق في الجيش الإسرائيلي ومؤسسة الدفاع. هذا تهديد واضح وكبير لأمن إسرائيل. لن أسمح بذلك". استخدمت الكلمات.

كما دعم حزب الليكود دعوة وزير الدفاع جالانت.

انضم نواب الليكود، يولي إدلشتاين وديفيد بيتان، إلى جالانت، داعين إلى وقف مشروع القانون وإلى الحوار.

خرج مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد منذ مساء أمس.

تسببت تحركات الحكومة الائتلافية بقيادة نتنياهو بنقل بعض صلاحيات القضاء إلى مجلس النواب في توتر بين الحكومة والقضاء الإسرائيلي، وخاصة المحكمة العليا.

كما رفضت الحكومة مشروع القانون البديل الذي قدمه الرئيس إسحاق هرتسوغ، الذي حذر فيه الأطراف من "حرب أهلية".