الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 فوائد صحية للزيتون.. تناوله باعتدال في رمضان

فوائد الزيتون
فوائد الزيتون

يعتبر الكثيرون أن الزيتون من الأطعمة التي يفترض تناولها بكميات قليلة، كونه طعام مملح مهمته زيادة مستوى الشهية فقط، لكن وفق بحوث علمية تبين وجود فوائد صحية عدة لتناول الزيتون باعتدال، لذلك ينصح بتناوله خلال شهر رمضان المبارك

حَسَبَ تقرير نشر بموقع "Eat This Not That"، فإن الزيتون أو زيت الزيتون كلاهما لهنا فوائد صحية لا يمكن تركها، حيث يسهم في التخلص من التهابات الجسم، ويقوم بضبط مستوى الضغط في حال تناول حبة أو حبتين فقط، لذلك يمكن تناوله خلال شهر رمضان

قال الخبراء في التقرير المنشور، وعلى رأسهم آمي مارغويليس، خبيرة التغذية، إن الزيتون يعد نوعا من الفواكه وليس من الخضروات، كونه يحتوي على نواة وبذلك ينتمي إلى فصيلة الفواكه ذات النواة.

نصحت آمي بتناول الزيتون ضمن الوجبات الرئيسية لفوائده المتعددة على الصحة، لكونه يتضمن فيتامين "إي"، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ودهون صحية، لذلك يمكن تناول من 10 إلى 8 حبات يومياً من الزيتون سواء الأخضر أو الأسود.

عددت خبيرة التغذية فوائد الزيتون، وقالت إنه يحتوي على الدهون الصحية، التي تساعد في علاج الالتهابات.

كما يفيد الزيتون في تعزيز صحة الدماغ، لكونه يحتوي على الأحماض الدهنية، التي تحمي من الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة

يتضمن الزيتون على الألياف، التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وتحسن من عملية الهضم، لذلك فهو يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

يحافظ الزيتون على صحة القلب، كونه يحتوي على الدهون الصحية وفق تقرير صحيفة Lipids in Health and Disease، الذي يؤكد أن الزيتون فعال في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وبذلك يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

يتوفر في الزيتون نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحافظ على خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن مستوى الأكسجين بالدم.

وحذر خبراء التغذية من الإفراط في تناول الزيتون، كونه يحتوي على الصوديوم، الذي يقوم برفع ضغط الدم للحد الذي قد يؤدي إلى الوفاة.