الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر استقرار أسعار السلع في رمضان.. متوفرة للمواطنين

السلع الغذائية (العين الإخبارية)
السلع الغذائية (العين الإخبارية)

مرّت 5 أيام على بَدْء شهر رمضان المبارك، الذي عُرف فيه المصريون بشراء الاحتياجات اللازمة لهم بوفرة قبيل رؤية هلال أفضل أيام العام، ورغم ذلك ما زالت الأسعار مستقرة في الأسواق بل وشهدت بعض السلع انخفاضا ملحوظا لاسيما اللحوم والخضروات بمختلف أنواعها، وهو ما يترجم الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتوفير احتياجات المصريين في هذا الشهر الكريم.

وفي هذا الإطار، كشف محمد الجمال، الخبير الاقتصادي، أن شهر رمضان شهد وفرة في كل السلع والمنتجات الموجودة بالأسواق، ولم يعد هناك قصورًا في أي شيء.

ولفت الجمال، إلى أن الأسواق خلال العام الحالي لم تشهد نقصًا في أي سلعة، على الرغْم من الأزمات العالمية التي تعصف بالكرة الأرضية، وأثرت على الإمداد والتمويل في الكثير من الدول ولكن مصر كانت في مأمن من تلك المخاوف.

توفير السلع

وأشار الجمال في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، إلى أن الحكومة المصرية تمكنت من إعداد خطة تضمن توفير كل السلع خلال الشهر الكريم، بقدر يفوق القدرة الشرائية للمصريين حتى لا يكون هناك عجزًا عند الشراء.

وبيّن الخبير الاقتصادي، أنّ الدولة كانت حريصة على مراعاة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية قبل حلول شهر رمضان المبارك، الذي يرتفع فيه الاستهلاك عن العادة بنسبة 60% تقريبا، وهو ما انعكس بالإيجاب على الأسعار.

انخفاض أسعار الخضروات

واختتم بالإشارة إلى أن أسعار الخضروات كانت عائقا أمام المصريين في شهر رمضان، ولا سيما الطماطم التي وصلت في مثل هذه الأيام إلى 30 جنيها لكن حاليا تباع بـ 6 جنيهات في الأسواق، وذلك بفضل مراعاة العرض والطلب وضخ كميات كبيرة من الخضروات والفواكه من المزارع التي تديرها الدولة.

موضوعات متعلقة