الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فشل بالتعليم ورسب في كل المواد باستثناء الرسم.. لمحات من حياة «مورتيس كورنيليس»

مورتيس كورنيليس
مورتيس كورنيليس

حلت اليوم ذكرى رحيل موريتس كورنيليس إيشر هو رسام هولندي يعرف بلوحاته المستوحاة رياضيا مما جعله رائدًا في مجال محاولة تمثيل المفارقات الرياضية عن طريق الفن، تظهر في لوحاته العديد من التركيبات المستحيلة ومحاولات استكشاف اللانهاية والعمارة وقضايا التبليط الرياضية.

معلومات عن مورتيس إيشر

ولد إيشر في17 يونيو عام 1898 وتخرج في جامعة دلفت للتكنولوجيا، كان مورتيس رسام توضيحي، ومصمم طوابع البريد، ومصمم مطبوعات، ومصمم جرافك، ومُصوِّر، وطباع حجري، ومصمم أبنية، ورسام جداريات، ونحات.

لمحات من حياة مورتيس

تعرض مورتيس إيشر وهو طفل صغير للمرض بطريقة مستمرة، مما جعل عائلته وهو يبلغ من العمر 7 سنوات إلحاقه بمدرسة خاصة، ولكنه رسب فى كل المواد ماع عدا الرسم تفوق فيه بطريقة مزهلة.

ذهب إيشر إلى إيطاليا عام 1922، وزار فلورنسا، وفولتيرا، وسيينا، ورافيلو وسان جيميجنانو، وفي نفس العام ذهب إلى إسبانيا لزيارة طيطلة ومدريد، وغرناطة، وفي غرناطة، استمتع بقصر الحمراء المغربي الذي يعود إلى القرن الرابع عشر.

تستند التصاميم الزخرفية المعقدة لقصر الحمراء على التناظر الهندسي، وتظهر أنماط متشابكة متكررة في البلاط الملون أو المنحوت للجدران والسقوف، مما أثار الاهتمام برياضيات الفسيفساء، كان له تأثير كبير على عمله.