الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:00 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة إهدار المليارات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش

وزارة الموارد المائية والري
وزارة الموارد المائية والري

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، حقيقة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إهدار مليارات الجنيهات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش.

بدورها نفت وزارة الموارد المائية والري، هذه الأنباء مُؤكدةً عدم صحة إهدار أموال الدولة من مليارات الجنيهات على إنشاء حواجز للحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش.

وأوضحت الوزارة من خلال بيانها أن أي مخصصات مالية في هذا الشأن يتم توجيهها بهدف الاستفادة المثلى من مياه السيول، مؤكدة أن وادي العريش يعد من حيث المساحةواستيعاب لكميات المياه من أكبر أودية شمال سيناء.

‏واشارت الوزارة إلى أن السيول الومضية سبق لها إغراق مدينة العريش بالكامل في عام 2010، وقد تم صيانة المجرى، وتنفيذ جسور لحماية المدينة ومنشآتها الحيوية والبنية التحتية بها، فضلا عن إزالة التعديات على المجرى الطبيعي للوادي، كما وتم إنشاء بحيرة صناعية، و5أحواض تهدئة لمياه الأمطار بسعة 1.50مليون متر مكعب .

‏ولفتت وزارة الري ألى أن سد الروافعة الذي تم إنشاءه عام 1946 بسعة تخزينية 5.20 مليون متر مكعب، قد تمكن من حجز مياه السيول الناتجة عن العاصفة، التي تعرضت لها المنطقة بتاريخ 14 مارس الحالي، مؤكدة أن المياه لم تصل إلى البحر، وبالتالي فإن مياه السيول لم تصل إلى مجرى الوادي، مشيرة إلى أنه سيتم البدء في إنشاء بحيرة صناعية على وادي الأرزاق بسعة إجمالية 7 مليون متر مكعب.