الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:15 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأربعاء.. ندوة «مسجد ومدرسة السلطان حسن» ببيت الهواري

ندوة السلطان حسن
ندوة السلطان حسن

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية ندوة "مسجد ومدرسة السلطان حسن بين العمارة والرواية والتصوير الفوتوغرافي"، والتي تنظمها لجنة الفنون التشكيلية والعمارة، وذلك في تمام التاسعة مساء يوم الأربعاء الموافق 5 أبريل ٢٠٢٣، ببيت الهواري بمنطقة الأزهر.

يدير الندوة الدكتورة دليلة الكرداني أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة القاهرة، عضو اللجنة وعضو المجلس الأعلى للثقافة.

ويتحدث بها كل من: الدكتورة ريم بسيوني أستاذ الأدب الإنجليزي بالجامعة الأمريكية ومؤلفة رواية “أولاد الناس” وتتحدث حول " ملهم ثلاثية المماليك : السلطان حسن والرواية"، والدكتور طارق والي مدير مركز طارق والي للعمارة والتراث ومؤلف كتاب “مدرسة السلطان حسن … القاهرة المحروسة”.

ويتحدث حول: “رؤية لاستقراء عمارة مدرسة السلطان حسن”، وفادي قدسي " الفائز بالجائزة التقديرية بمسابقة التصوير التي نظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري" ويتحدث حول: "التشكيل في السلطان حسن".

يعتبر هذا المسجد من أضخم مساجد مصر عمارةً وأعلاها بنيانًا، حيث أنشأهم السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون في الفترة ما بين عامي (757هـ/1356م) و(764هـ/1362م).

يتكون المسجد من صحن (فناء) أوسط مكشوف يتوسطه فوارة، ويحيط به أربعة إيوانات، وفي زوايا الصحن الأربعة يوجد أربعة أبواب توصل إلى المدارس الأربعة التي خُصصت لتدريس المذاهب الفقهية الأربعة، كل منها يتكون من صحن وإيوان إلى جانب خلاوي سكنية للطلبة، بالإضافة إلى ملحقات خدمية ومئذنتين.