الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خريطة حفلات صندوق التنمية الثقافية في رمضان

فعاليات صندوق التنمية الثقافية
فعاليات صندوق التنمية الثقافية

وضع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، خطة البرنامج الفني والثقافي، التي ستقدم طوال شهر رمضان المبارك، بمختلف مراكز الإبداع التابعة للقطاع.

فاعليات البرنامج في شهر رمضان

تنطلق أولى فاعليات البرنامج الفني والثقافي الخاص بقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابع من شهر رمضان المبارك، بإفتتاح فرقة "المولوية" بقيادة الفنان عامر التوني، وذلك يوم الأربعاء الموافق 29 مارس الجاري، بقصر الأمير طاز.

كما ينطلق في نفس اليوم الأربعاء 29 مارس، معرض نفحات رمضانية، ويفتتح المنشد زين محمود "ليالي مركز طلعت حرب الثقافي".

يضم البرنامج العديد من الفاعليات الفنية والثقافية، والتي من المقرر أن تقام في 11 مركزا تابعا لصندوق التنمية الثقافية، ومن هذه الفاعليات: صالون الغورية الثقافي، أوركسترا النور والأمل بقصر الأمير طاز، الفنانة منال محيي الدين وفرقتها، كورال روح الشرق لشباب جامعة عين شمس، حفل الفنانة رانيا يحي وفرقتها الموسيقية، طقوس السمو، ليلة الشيخ على الهلباوي، ليلة الشيخ محمود التهامي، استضافة الفنان الكبير أحمد إبراهيم بقصر الأمير طاز، استضافة الفنان كرم مراد بمركز إبداع قبة الغوري، و حفل ثنائي العود دينا وغسان.

كما يقدم بيت السحيمي في صحبة الشاعر الكبير ياسر قطامش، وصالون "حكايات العم قطامش، كل من: الشيخ محمود الحديوي، السيرة الهلالية للفنان عزت القرشي، حفل الفنانة شاهيناز وفرقتها، حفل فرقة النيل للآلات الشعبية، فضلا عن عروض الأراجوز وخيال الظل.

يقيم بيت الشعر العربي العديد من الأمسيات الشعرية بصحبة نخبة من الشعراء والمثقفين، ومنها: أمسية للشعر الصوفي في مصر، صالون الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، كما يستضيف بيت العود العربي الفنان إسلام عبد العزيز وفرقته، الفنان ماريو سعيد وفرقته الموسيقية، فضلا عن إقامة ندوة عن مسجد ومدرسة السلطان حسن بين العمارة والرواية.

وينظم قصر الأمير بشتاك حفلا لمجموعة من الأصوات والمواهب بقيادة المايسترو مدحت عبد السميع، المنشد إبراهيم راشد، والفنانة رضوى سعيد.

في حين يقدم مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، عدد من الفاعليات منها: صالون ذاكرة الوطن، أمسية شعرية بالتعاون مع نادي القصة، فرقة التنورة التراثية، كورال أطفال مركز طلعت حرب الثقافي، و عرض مسرحية الأراجوز التعاون مع البيت الفني للمسرح.

بينما يقيم بيت العيني باقة من الورش الفنية والثقافية، منها: ورشة حكي بعنوان "احكي يا شهر زاد"، رمضانيات "رسم وتلوين"، ورشة "فانوس رمضان"، حفلات عزف وكورال، ورشة "رمضان زمان"، معرض فنون تشكيلية، ومسرح عرائس.

فاعليات مراكز الإبداع

يقدم مركز الإبداع الفني عدد من الفاعليات، منها: سلسلة "أرواح في المدينة" مع الكاتب محمود التميمي، و ندوة لفضيلة الإمام الدكتور علي جمعة.

وفي الإسكندرية ينظم مركز إبداع الحرية عدد من الفاعليات الثقافية والحفلات الفنية منها: السيرة الهلالية للشيخ زين محمود، وحفل لفريق "نغم" للموسيقى العربية، كما يقدم مركز جمال عبد الناصر: عرض حكي نتاج ورشة مطلوب ممثل، و حفل لفرقة " أبو عوف" للموسيقى العربي.