الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد الجندي: حكم «الرق» في القرآن «مُعطل».. «فيديو»

الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن بعض الدعاة مازالوا يعيشون في فقه ما قبل الدولة، مشيرا إلى أن ظاهرة الرق كانت موجودة في فقه ما قبل الدولة، وأنها كانت أمرا شائعا في جميع الديانات والمجتمعات.

وأضاف الجندي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الثلاثاء: "الرق5 متمنعش غير باتفاق الدول بين بعضها البعض، والأمم المتحدة قررت إلغاء التميز في الجنس والعرق وخلافه، وانتهى الرق تماما"، متابعا: "أمريكا أول من قامت بسن القوانين التي تمنع الرق فأصبح ممنوعا ولا يجوز وانتهى في كل العالم".

وتابع عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: "الرق موجود فعليا في القرآن في آيات متلوة ومقروء كنص والنص له قداسته، ولكن هل أحكام النص لها نفس التأثير بأن تظل موجودة إلى يوم القيامة"، مشيرا إلى أن حكم الرق في القرآن "مُعطل"، مثلما عطل عمر بن الخطاب حكم قطع يد السارق أثناء مجاعة عام الرمادة.

وواصل: "هناك أحكام كانت تتعلق بوقتها، ومنها الجزية فهي من الأحكام التي كانت مقتصرة على وقتها لأن المجتمع حينها كان منقسما إلى أرض كفر وأرض إيمان"، مؤكدا أن فرض الجزية "الضريبة" كانت لها ظروف وأحكام.