الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:20 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كم يحتاج جسمك من الماء بعد ساعات الصوم؟.. إليك التفاصيل

شرب المياه في رمضان
شرب المياه في رمضان

قدم المركز القومي للبحوث، نصيحة للمواطنين بشرب 10 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور، حفاظا على صحتهم خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لتعويض عدم شرب المياه خلال فترة الصيام.

وتابع المركز القومي للبحوث، أن هناك متسع من الوقت بين الإفطار والسحور لتشرب الماء والسوائل، لذا من الضروري أن تنظم نفسك وتحرص على شرب 10 أكواب من الماء.

وفي سياق متصل، أطلق المركز القومي للبحوث، حملتي توعية في شهر رمضان، بهدف تقديم معلومات صحية وعلمية سليمة ودقيقة تفيد المجتمع المصري، بإشراف الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز.

كما قدم المركز القومي للبحوث، العديد من النصائح المهمة لتجنب الشعور بالعطش في نهار رمضان، وذلك في إطار حملة "وعيك هيفرق" التي أطلقها المركز في بداية شهر رمضان المعظم، وذلك فيما يأتي:

شرب الماء:

لابد من تحديد توقيت مناسب لشرب الماء، أن تكون كمية الماء موزعة على الفترة الفاصلة بين وجبتي الإفطار والسحور، وارتشف الماء تدريجيًا ولا تشرب دفعة واحدة، وتجنب الشاي والقهوة لأنها من المشروبات المدرة للبول مما يزيد الإحساس بالعطش في نهار رمضان.

تناول الطعام:

ومن الأفضل تناول الشوربة في بداية الإفطار، والاهتمام بتناول طبق السلطة الخضراء التى تحتوي على الخضروات التي تحتوي على المزيد من الألياف، ثم تناول طعام الإفطار، كما يستحب استبدال الحلوى بالفواكه.

تناول التمر:

وعند الإفطار لابد من تناول التمر، وقبل أذان الفجر، حيث إنه غنيًا بفيتامين" ك "، كما أنه مفيد في جعل خلايا الجسم تخزن السوائل لأنه مصدر طبيعي للجلوكوز.

تناول الزبادي:

ومن الوجبات التي تساعد على عدم الشعور بالعطش الحرص على تناول الزبادى يشكل يومى، خاصة وقت السحور،لأنه يحمي من الجفاف، كما إنه يهدئ المعدة ويساعد على منع الحموضة.

تجنب الإفراط في المخللات والأطعمة المالحة:

تجنب المخللات والأطعمة الحارة والحلوي الغنية بالسكر، لمنع الشعور بالعطش في نهار رمضان وللمساعدة فى الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف.

ويربط البعض الشعور بالعطش والخمول نتيجة عدم الإفراط في طعام السحور وهذا غير صحيح، لأنه ليس من الجيد الإفراط في السحور ولكن تناول الطعام المهمة