الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تجاوز لجميع الخطوط الحمراء».. تصعيد برلماني ضد انتهاك حرمة المسجد الأقصى

عبد الله مبروك
عبد الله مبروك

حالة من الغضب سيطرت على الشارع العربي والمصري بسبب اقتحام الشرطة الإسرائيلية للحرم القدسي وما نتجه عنه من تصعيد في غزة وجنوب لبنان وهو ما يمثل اعتداء على حرية العبادة وما يمثله المسجد الأقصى من مكانة دينية في العالم الإسلامي بوجه عام والمنطقة العربية على وجه الخصوص.


تدخل المجتمع الدولي لمنع التصعيد

طالب النائب عبد الله مبروك، عضو مجلس النواب، بضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة مشددا على أهمية تدخل المجتمع الدولي لمنع التصعيد وخاصة محاولات الاحتلال الإسرائيلي لاقتحام المسجد الأقصي في شهر رمضان المبارك وهو ما مثل استفزاز للمشاعر الدينية للمسلمين والعرب ويعد خروجا على القوانين الدولية.

مواجهة إقليمية كبري

وأضاف النائب عبد الله مبروك في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن استمرار التصعيد في الأراضي الفلسطينية ومحاولات المساس بالمسجد الأقصي تنذر بمواجهة إقليمية كبري فعلي المجتمع الدولي تحمل مسئوليته وإصدرار قرارات دولية ملزمة بوقف أعمال التصعيد الإسرائيلية والعودة للمفاوضات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

انتهاك حرمة المسجد الأقصي تجاوز لجميع الخطوط الحمراء

من جانبها أكدت النائبة رشا إسحق عضو مجلس الشيوخ، أن قيام الاحتلال الإسرائيلي بانتهاك حرمة المسجد الأقصي يعد تجاوز لجميع الخطوط الحمراء التي على رأسها توفير الحماية للأماكن المقدسة"، محذرة من أن تلك الجرائم سوف تؤدي لمزيد من التصعيد وهو ما حذرت منه مصر وبذلت جهود كبيرة لمنع التصعيد ولكن الحكومة الإسرائيلية لم تتجاوب مع هذه الجهود.

لتوفير الحماية لجميع الأماكن المقدسة في مدينة القدس

وطالبت النائب رشا إسحق بضرورة أن يكون هناك تحرك لمجلس الأمن الدولي لتوفير الحماية لجميع الأماكن المقدسة في مدينة القدس وعلى رأسها المسجد الأقصي ومنع العبث بهذه الأماكن والحفاظ على الوضعية التاريخية والدينية لمدينة القدس .

تحرك عربي بقيادة مصر لاستعادة التهدئة

وتباعت النائبة رشا إسحق أنه ينبغي أن تشهد الأيام المقبلة تحرك عربي بقيادة مصر لاستعادة التهدئة ووقف التصعيد الإسرائيلي باعتبار أن مصر هي أحدي الدول الراعية لعملية السلام والتي لها تأثير ثقل كبير في المنطقة.