الطريق
السبت 11 مايو 2024 12:31 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار تعلن الكشف عن مقبرة و 4 مقاصير صغيرة بمنطقة آثار سقارة

المقابر المكتشفة بسقارة
المقابر المكتشفة بسقارة

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيبان لها منذ قليل، عن كشف أثري فريد من وهو ناتج من أعمال البعثة الأثرية الهولندية الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، والعاملة بمنطقة آثار سقارة تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، أن الكشف الأثري عبارة عن مقبرة لـ شخص يسمي بانحسي من فترة حكم الرعامسة، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع خلال موسم حفائرها الحالي.

ومن جهته قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الكشف الأثري الجديد له دور كبير وفريد في المساهمه في إلقاء الضوء على تطور جبانة سقارة على مر العصور وبالتحديد في فترة الرعامسة أي عصر رمسيس ، كما أن الكشف الجديد أيضا يزيح الستار في الوقت ذاته عن أشخاص جدد لم تكن معروفة في المصادر التاريخية.

مقابر الأسرة 18

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن الكشف الأثري الجديد له دور كبير وفريد في دعم النظريات السابقة وهي نظريات تؤكد أن المساحة الواقعة بين مقابر الأسرة 18 (مثل مقبرة مايا) تم إعادة استخدامها في عصور لاحقة وبناء مقابر ومقاصير بها خلال فترة حكم الرعامسة، والتي تلقي نقوشها الضوء على الممارسات الجنائزية للموتي خلال تلك الفترة.

موضوعات متعلقة