الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لو جه العيد البس جديد».. أمثال شعبية ارتبطت بعيد الفطر

أمثال شعبية ارتبطت بعيد الفطر
أمثال شعبية ارتبطت بعيد الفطر

يستشهد الكثيرون بالأمثال الشعبية في المواقف المختلفة، نال عيد الفطر المبارك نصيب الأسد منها، إذ ارتبطت العديد من الأمثال بهذه المناسبة السعيدة، بعضها يتعلق بكعك العيد، بينما يتعلق البعض الآخر بالعيد ذاته، أبرزها "إذا جه العيد البس جديد".

يتداول الناس فيما بينهم المثل القائل "بنتك حلوة زي كعك العيد"، ويرتبط هذا المثل بالفتاة الجميلة التي يتسابق عليها الجميع لخطبتها، لذلك يعتبرها الناس مثل كعك العيد لجماله ونعومته وطعمه الشهي.

أما المثل القائل "بعد العيد ما يتفتل كعك"، فهو من الأمثال التي يتم تداولها بكثرة وتتسم بالشهرة الكبيرة، ويدعوا لضرورة القيام بالأشياء في موعدها المحدد لها، وإلا فقدت الهدف الأساسي منها وأصبحت لا أهمية لها.

ويعني المثل "في يوم الحلق نادي اللي مرق"، أنه الناس ينبغي لها مساعدة بعضها البعض إذا اقترب عيد الفطر، وهو أن يقوم الناس بمناداة بعضهم لعمل "الحلق"، في إشارة إلى مخبوزات العيد مثل البسكويت والكعك.

من الأمثال المتداولة أيضاً هو "في العيد صون بطنك، ولما تزور صون عينك"، ويوصي بعدم تناول الكثير من الكعك حتى تصون بطنك من التعب، "ولما تزور صون عينك" تعني إلا تنظر أو تفحص الأشياء الموجودة في بيت ممن قمت بزيارتهم في العيد.

أما المثل القائل "إن جه العيد البس جديد"، يوصي بضرورة ارتداء ملابس جديد في يوم العيد، للتعبير عن السعادة والبهجة بقدوم العيد.