الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 20».. مقام السيدة زينب حفيدة رسول الله

مقام السيدة زينب
مقام السيدة زينب

تربى على أرض مصر الأنبياء وأولياء الله الصالحين، الذين اصطفاهم الله لينشرون الخير في الأرض، ويهونون على الناس مصائب الدهر، ويدعونهم إلى الإيمان والتقوى والتضرع إلى الله.

فأحبهم أهل مصر، وسعوا في تقديرهم ببناء المساجد التي تحمل أسماءهم حتى الآن، وبنوا لهم مقامات، يترددون على زيارتها، في مواعيد محددة من كل عام، ونستعرض معكم طوال شهر رمضان المبارك، ضمن سلسلة معالم رمضانية، رحلتهم في الدعوة إلى الله، ونستعرض اليوم محطات من حياة السيدة زينب (حفيدة رسول الله_ صلى الله عليه وسلم).

شخصية اليوم... السيدة زينب (حفيدة رسول الله)

السيدة زينب هي ابنة السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله_صلى الله عليه وسلم، والإمام علي بن أبي طالب، يقول المؤرخون أن ولادة زينب كانت بعد ولادة الحسن، لقبت بـ "أم كلثوم"، و"أم الحسن"، وصفت بـ "العقيلة" كما جاء في بعض المصادر التاريخية، فيقول أبو الفرج الأصفهاني: "العقيلة هي التي روى ابن عباس عنها كلام فاطمة في فدك، فقال: حدثتنا عقيلتنا زينب بنت علي".

كما لقبت بعدد من الألقاب، منها: "أم المصائب" لأنّها شاهدت مصيبة وفاة معظم أسرتها مصيبة وفاة جدّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، مصيبة وفاة أمها السيدة فاطمة الزهراء، مصيبة قتل أبيها الإمام علي بن أبي طالب، مصيبة شهادة أخيها الإمام الحسن بن علي بالسمّ، والمصيبة العظمى‌ بقتل أخيها الإمام الحسين بن علي، وقتل ولداها عون ومحمد مع خالهما أمام عينها.

لعبت "السيدة زينب" دورا بطوليا هاما في ثورة كربلاء، التي تعد من أهم الأحداث التي عصفت بالأمة الإسلامية، فقد قادت السيدة زينب مسيرة الثورة بعد استشهاد أخيها الحسين، كما لعبت دورا إعلاميا آنذاك في توضيح أهداف الثورة وحقيقتها للعالم.

اختلف آراء المؤرخين في تحديد سنة وفاتها، ويرجح كثيرا من الباحثين أنها توفيت في 62 هـجريًا، بينما قال آخرون أنها توفيت 65 هـجريًا، لكن هناك اتفاق جماعي على أنها توفيت يوم 15 رجب، وذكر بعض المؤرخين أنها دفنت في دمشق.