الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 17».. مسجد ومقام زين العابدين

مسجد ومقام زين العابدين
مسجد ومقام زين العابدين

ترعرع على أرض مصر معظم الأنبياء، ومكثوا فيها بأسرهم، وأشتهرت مصر ببناء الأضرحة والمقامات لأولياء الله الصالحين، وقيل عن أهل مصر أنهم أهل كرم ومحبة، فقالت عنهم السيدة زينب: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

ونستعرض معكم اليوم ضمن سلسلة معالم رمضانية، محطات من حياة أحد أولياء الله الصالحين، وهو زين العابدين.

شخصية اليوم... زين العابدين

زين العابدين هو علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، ولد يوم الخامس من شعبان عام 38 هـجريا، بني له ضريحا في منطقة السيدة زينب في حي زينهم، وسمي الحي بزينهم نسبة إلى زين العابدين، وقد بني الضريح في عهد الدولة الفاطمية بالقرب من مدينة الفسطاط، وفي نهاية القرن التاسع عشر أطلق اسمه على الحي كله.

وقد شب حريق بالضريح في السنوات الأخيرة، وتحديدًا عام 2017 ، ثم رممته وافتتحته وزارة الآثار عام 2018.

توفى الإمام زين العابدين عام 95 هجريًا، مسموما على يد الوليد بن عبد الملك بن مروان، ودفن بجوار عمه الحسن بن علي في البقيع،

وقد بني مسجدا يحتوي على قبتين لمقامي زين العابدين وابنه زيد بن علي الذي قتل على يد هشام بن عبد الملك بعد أن ثار عليه، فقتله هشام وأرسل رأسه إلى مصر لينصب على جامع عمرو بن العاص، تخويفا لرعاياه في مصر، وقيل أن المصريين اخذوا الرأس ودفنوه بموقعه الحالي.

يذكر أن زين العابدين لم يزر مصر سوى مرة واحدة فقط بصحبة عمته زينب رضي الله عنها، ومكث فيها لمدة عامين، وبني المسجد موضع منزله الذي سكن فيه بمصر، وذلك في عهد الوالي العثماني حسن باشا طاهر السلحدار، وقام بعمارة المسجد الأمير "عثمان أغا مستحفظان" 1863ميلاديا، وقد تم تجديد المسجد أكثر من مرة وآخرها على يد الملك فاروق الأول، وتم تجديد واجهة المسجد بالكامل.

الجدير بالذكر أن قبر زين العابدين بالبقيع إلا أن المصريين ما زالوا يزورون ضريحه بالقاهرة، ويحتفلون بذكرى مولده في الخامس من شعبان كل عام.