الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:55 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أثر ارتفاع أسعار كعك العيد على موازنة شراء المصريين في 2023؟

كعك العيد
كعك العيد

أيام قليلة على انتهاء شهر رمضان الكريم، وبداية الاحتفاء بعيد الفطر 2023، الذي اعتاد فيه المصريون شراء كعك العيد والبسكويت، إلا أن أسعاره شهدت زيادة ملحوظة، متأثرا بمعدل التضخم في مصر وغلاء أسعار السكر والدقيق ومستلزمات الإنتاج.


واعتاد الغالبية حجز الكعك مع انتصاف شهر رمضان وقرب العيد الفطر سواء من محال الحلويات، أو من المحلات الكبرى ذات الأسماء الشهيرة، أو حتى عمله في المنزل في بعض المناطق والمحافظات، وتساهم عروض بعض تلك المحال على زيادة الشراء والإقبال الاستهلاكي، بهدف الراحة والتوفير أو حتى التفاخر.


أقرا أيضا: الغرف التجارية تتوقع تراجع سعر طن السكر 3000 جنيه خلال أيام


وقال مدير معهد تكنولوجيا الأغذية والمشرف على مشروع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة، شاكر عرفات، إن كعك العيد أصبح مطروحًا للبيع حاليا في معرض خير مزارعنا لأهالينا المقام حاليا بحديقة الأورمان، فضلا عن إتاحته في منافذ معهد تكنولوجيا الأغذية بالجيزة ومنافذ مشروع التغذية المدرسية في 15 محافظة.


ويعرض موقع "الطريق" أسعار الكعك والبسكويت بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية
سعر كيلو كعك سادة 120 جنيهًا.
سعر كيلو كعك مكسرات 150 جنيهًا.
سعر كيلو بسكويت نشادر 120 جنيهًا.
سعر كيلو بسكويت برتقال 150 جنيهًا.
سعر كيلو غريبة سادة 130 جنيهًا.
سعر كيلو غريبة مكسرات 150 جنيهًا.
سعر كيلو بيتي فور مشكل 150 جنيهًا.
سعر كيلو بيتي فور سادة 180 جنيهًا.
سعر كيلو منين عجوة 80 جنيهًا.


وتحدث موقع "الطريق" إلى عدد من الأسر وربات المنازل وأصحاب المحال، للاطلاع على الأسعار، وقالت السيدة صابرين، مدرسة، إنها "ستقوم بصناعة الكعك في المنزل هذا العيد، ولن تلجأ إلى شراء العلب المغلفة الجاهزة التي تتكلف أسعار خيالية مقابل أوزان محدودة جدا".


وأرجعت السبب في صناعة الكعك المنزلي إلى عوامل عدة أبرزها النظافة، والجودة، حيث تضمن خروج المنتج المنزلي بصورة مثلى، متابعة "الكيلو يخرج من المنزل كيلو بينما من الخارج يٌقدر الكيلو بطريقة أخرى لا يكون كيلو جراما كامل في حقيقته".


وتقول نجلاء أشرف، مالكة محل فول، "أفضل شراء الكعك الجاهز لأن الأسعار مرتفعة بشكل جنوني، والمكونات تتكلف الكثير، بداية من السمن والزبدة والسكر حتى الكهرباء والغاز".


واستكملت السيدة نجلاء "لدى 3 أطفال، أقوم بشراء 3 كيلو من الأصناف المختلفة، وأكثر ما نحبه هو الكحك بالملبن والبسكويت والبيتي فور والغُريبة".


ومن جانبها، قالت شهد علي، مربية أطفال إنها تبحث دائما قبل قدوم كل عيد على أكثر الأسعار المقبولة عند شراها كعك العيد، وتقوم بمقارنة الأسعار بين جميع المحال الكبرى، كما أنها تستخدم تطبيقات تخبر مستخدميها بأقل الأسعار، وتعتمد في شرائها على ترشيحات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.


وبدورها أكدت ربة المنزل، عبير عزت، أن "العيد لن يكون عيدا إلا إذا تجمع الجيران والأهالي بالمنزل والشارع وقاموا بعجن وتشكيل كعك العيد والبسكويت، مع مشاركة الحكاوي، والتحدث في مختلف الموضوعات، وسماع أغاني العيد، أو غنائها".


وأضافت "نقوم بشراء جميع المستلزمات، ونضيف النكهات بعد شرائها من محال العطارة، ونصنع كعك سادة وبالمبلن وبالعجوة، وبسكويت سادة وبنكهة الشوكلاتة والبرتقال وبيتي فور وغريبة، ومنين، ومن ثم نقوم بوضعها في أطباق من الصاج أو الاستالستين المُخصصة لها ونتعاقد مع أي مخبز آلي للتسوية مقابل مبلغ مبالي".


وقال صاحب أحد المخابز الآلية، أحمد المنوفي، للطريق، إن "الأسعار هذا العام مرتفعة بسبب ارتفاع الخامات التى تصنع منها الحلويات، ما جعل سعر كيلو الكعك سادة يصل إلى 75 جنيه، والكعك الملبن من 100 جنيه".


واختتم بالقول "أصبح الأشخاص الذين يصنعون الكعك بالمنزل قلة قليلة، لأن المكونات غالية وأسعار التسوية أصبحت مرتفعة هى الأخرى، ما يضطرهم للشراء من الأفران او من المحالات ولكن بكميات بسيطة لا تتخطى الثلاثة كيلوجرامات".