الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خلي بالك».. أضرار تناول كحك العيد بكميات كبيرة

كعك العيد-ياندكس
كعك العيد-ياندكس

أكدت الدكتورة مريم سعد، استشاري التغذية العلاجية، بأن طقوس الاحتفال بعيد الفطر المبارك لدى العديد من الأشخاص في الدول العربية الإسلامية مرتبطة بحلويات العيد، ومنها كعك العيد، الذي لا يخلو أي منزل منه.

وهناك الكثير من عشاق الكعك يحرصوا على تناول كميات كبيرة خلال أول أيام العيد الفطر، وخاصة عقب الانتهاء من صيام شهر رمضان، بعدما اعتاد الجهاز الهضمي على نظام غذائي معين على وجبة الإفطار على مدار اليوم، ولا يدركون المخاطر على صحة المرء.

حول هذا قدمت الطبيب مريم سعد، خبيرة التغذية العلاجية، في حديثها لموقع "الطريق"، عن أكثر الأضرار الصحية الناتجة عن تناول كميات كبيرة من المخبوزات العيد، وطرق التقليل منها، وهي كالتالي:

أشارت "سعد"، أن هناك عدة أضرار صحية، يرجع سببها كثرة تناول كعك العيد بجميع أشكاله، وقد تسبب التلبك المعوي وعسر الهضم، لأنه المخبوزات تتكون من السكر والسمن والدقيق، لذا تشكل خطراً على صحة الجسم، في حالة تناول المزيد منها.

نوهت أنه الإكثار من تتاول المخبوزات تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالتالي يسبب إجهاداً للبنكرياس، ويؤثر على البعض منهم، بالأخص مصابي مرضى السكري، لأنه يتم تخزين الدهون، الموجودة بالحلوى على شكل الكوليسترول في الجسم، لذلك ينتج عنه مشكلات صحية،

قالت "خبيرة التغذية، إنه في حالة تناول كعك العيد بكميات كبيرة، قد لا يتناسب مع الرياضيين، وخاصة الذين يتبعون التمارين الرياضة أو الأنظمة الغذائية، للحصول على وزن مثالي.

قدمت اخصائية التغذية، عددًا من النصائح أثناء تناول المخبوزات بجميع أنواعها، وهي كالتالي:

-نصحت بقلة تناول كعك في أول أيام العيد، وخاصة السيدات الحوامل، لأنه يتسبب لإصابة بحموضة المعدة، وخاصة اذ كان الحمل بالشهور الأخيرة.

-تحذر أيضا تناول الأطفال الأقل من 8 سنين كعك العيد بكثرة، حتي لا يتسبب فى عسر الهضم، لأنه يحتوي على كميات كثيرة من المواد السكريات والدهون.