الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعراض إصابة المرأة بـ«اكتئاب العيد».. استشاري نفسي يوضح

الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية
الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية

دعا الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، المصريين إلى عدم الإكثار من تناول السكريات، معقبا بقوله: "المصريين حلوين بس منزودش الحلاوة بالسكريات الزيادة".


وأضاف هندي، خلال حواره مع الكاتب الصحفي خالد ميري، مقدم برنامج "كلمة السر"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة: أن "تناول السكريات بكثرة يصيب بالتخمة والسمنة"، متابعا: "الأبحاث بتقول إن اللي بياكل سكريات زيادة كل يوم مع كحك العيد اللي جاي، تؤدي إلى تضاعف أمراض السكر والضغط وتصلب الشرايين خلال الـ 45 يوما بعد شهر رمضان".

وقدم استشاري الصحة النفسية، عدة نصائح للمصابين بالعصبية، منها "غسل الوجة كل ساعتين، لأن أكثر مكان مسؤول عن العصبية في جسم الإنسان هو الوجه، والتنفس ببطء عن الشعور بالعصبية، واللي يلاقي نفسه متعصب اطلع البلكونة وارجع تاني هتلاقي نفسك هديت وهتجيب جول اجتماعي"، مردفا، أنه لابد من اتباع فلسفة لإدارة الشعور بالغضب والتحكم في العصبية.

وحذر المرأة المصرية، من الإصابة بمرض "اكتئاب العيد"، موضحا أن المرأة تصاب به بنسبة 4 أضعاف عن الرجل، نتيجة الضغوط النفسية والجسدية وعبء العزومات والخروجات في رمضان وتنظيف المنازل قبل العيد، في حين أن الرجل ما إن ينتهي من صلاة العيد يتناول الطعام فقط".

وتابع: "لازم الزوج ياخد باله من إصابة زوجته بمرض اكتئاب العيد، لأنه هينعكس عليها بعد العيد، هنلاقي إهمال في النظافة الشخصية وعصبية مع أولادها وعزوف عن المشاركات الاجتماعية واضطرابات في النوم والشهية، كما يؤثر جسديا عليها وهتلاقي ائما بطنها وظهرها يؤلمها و عندها خشونة في الركبة وتساقط في الشعر".

موضوعات متعلقة