الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية يوضح كيفية إحياء أوقات العشر الأواخر

قرآن كريم
قرآن كريم

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، كيفية إحياء أوقات العشر الأواخر من رمضان وأغتنام ليلة القدر، قائلاً:"إحياء هذه الأوقات الفاضلة لا ينحصر في صورة واحدة؛ بل يكون بالاستعداد الظاهري والنظافة الشخصية بالطهارة والاغتسال والتطيب بالروائح والعطور الطيبة ولبس الثياب الجديدة وتحسين الهيئة".

واستكمل مفتي الجمهورية: فقد كان الإمام مالك رضي الله عنه في الليالي التي يترجح عنده أنها من ليالي القدر، كان يغتسل ويتطيّب ويلبس لباسًا حسنًا لا يلبسه إلى العام القادم من شهر رمضان.

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن الإحياء يكون أيضًا بحسن العمل وإتقانه، وصلة الأرحام، وحسن الجيرة، والتوسعة على الأهل والأقارب، والاعتكاف، وصلاة التراويح، والتهجد، مع كثرة الذكر والدعاء المستجاب، خاصة تكرار الدعاء المأثور "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"؛ حتى يغتنم المسلم ثوابها العظيم.

وتابع مفتي الجمهورية: وينبغي على المسلم إخراج زكاة الفطر عن نفسه ومن تلزمه نفقتهم؛ لأنها زكاة مفروضة على كل مسلم صغيرًا كان أو كبيرًا رجلًا كان أو امرأة؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين" "متفقٌ عليه".