الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:53 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خدمة جديدة بشأن الأعراض الجانبية لـ «الدواء واللقاح».. تفاصيل

هيئة الدواء
هيئة الدواء

في إطار توجيهات هيئة الدواء المصرية بشأن عدم تناول الأدوية بدون الرجوع إلى طبيب مختص، وبالإضافة إلى ضرورة متابعة الإرشادات والنصائح، وتحديدًا في حالة ظهور أعراض جانبية جراء تناول دواء أو لقاح.

نشرت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأثنين، مقطع فيديو، حول ضرورة إبلاغ "إدارة اليقظة الدوائية"، وذلك في حالة تناول نوع ضمن أنواع الأدوية أو لقاح، وظهرت عليك أعراض جانبية، موضحه أن الموقف خليك إيجابي، وبالتالي هذا الأمر سيساهم في حماية نفسك، بالإضافة إلى حماية اشخاص كثيرين بالتوعية.

أشارت "الهيئة" أن إدارة اليقظة الدوائية تعد خدمة متاحه لجميع المواطن، والتي تتيح إمكانية تلقي البلاغات بشأن حدوث الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، فضًلا عن أن هناك فريق متخصص من قبل "الهيئة" الدواء متمثلاً في "مركز اليقظة: الصيدلية المصري التابع للإدارة المركزية للرعاية الصيدلية يقوم بتقييم ومتابعة الحالات.

لفتت "الهيئة" إلى أن المعلومات الكافية المقدمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية المصري من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة في البلاد، لافته إلى أن بيانات الاتصال ضرورية من أجل متابعة الحالة واستكمال معلومات البلاغ المقدمة إذا اقتضت الحاجة لذلك.