الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:34 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقابة الصحفيين تتقدم ببلاغ للنائب العام بشأن الكيانات الوهمية

خالد البلشي_ نقيب الصحفيين
خالد البلشي_ نقيب الصحفيين

في ضوء ما تقوم به "نقابة الصحفيين" بشأن مجابهة ظاهرة الكيانات التي تدعي أنها صحفية ومؤسسة إعلامية، وهي في الحقيقة "وهمية"، تستدعي النقابة الجانب القانوني لمواجهة هذه الكيانات والسعي في القضاء علية حفاظًا على المهنية.

في هذا الصدد، وجه خالد البلشي، نقيب الصحفيين، اليوم الأثنين، للنائب العام المستشار "حمادة الصاوي" بلاغين بشأن الكيانات غير الشرعية الوهمية، والتي تستغل بعض المواطنين مما يريدون العمل في المجال الصحفي بإخداعهم وإخراج كأرنية غير رسميًا.

تابع "نقيب الصحفيين" في بيان له، أن هذه الكيانات أيضًا تدعي بتغيير الخانة الوظيفية في بطاقة الرقم القومي إلى "مراسل، أو محرر، أو مصور صحفي، أو محرر إعلامي، وذلك عن طريق مقابلًا ماليًا، فضًلا عن أن هذه الكيانات تخالف المادة 77 من القانون والدستور والتي تحدد نظم إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي.

أوضح "البلشي" أن القانون يكفل للنقابات المهنية استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقًا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية، لافتًا إلى أنه لا توجد في جمهورية مصر العربية سوى نقابة الصحفيين المنشأة بموجب القانون 67 لسنة 1970.

موضوعات متعلقة