الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة ضبط محل لبيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بالأسواق أمينة خليل عن دور الراقصة في «شقو»: «عايزه أغير جلدي»

رئيس قطاع المتاحف لـ «الطريق»: نخطط لإنشاء متاحف جديدة ومصر بها 40 متحفًا أثريًا.. حوار

رئيس قطاع المتاحف ومحرر جريدة الطريق
رئيس قطاع المتاحف ومحرر جريدة الطريق

تهتم الدولة المصرية منذ انشاء المجلس الأعلى للآثار بالآثار والمتاحف المصرية المختلفة وذلك لعرض القطع الأثرية الفريدة من نوعها، فمصر يوجد بها 40 متحفًا أثريًّا على مستوى الجمهورية، وتعتبر أغلب المتاحف المصرية متاحة للزيارة في الوقت الحالي وجميعها بها أعداد كبيرة من القطع الأثرية المختلفة وضمنها الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي.

رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار

وهناك متاحف تابعة للمجلس الأعلى للآثار توجد تحت الترميم والصيانة وتعمل وزارة السياحة والآثار بأقصى جهد لها حتى تنتهي منها خلال الفترة المقبلة، ولذلك حاور موقع «الطريق»، مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار للتعرف على خطة القطاع خلال الفترة المقبلة، وأيضا مستجدات الأعمال بالمتاحف خلال الفترة الأخيرة وإلى نص الحوار:

- في البداية حدثنا عن خطة قطاع المتاحف خلال الفترة المقبلة؟

خطة القطاع خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية هو إنشاء متاحف جديدة بمحافظات مختلفة خلال الفترة المقبلة، وهي في كل من الدقهلية، والمنوفية، ودمياط، والقليوبية، وقنا، ومحافظة أسيوط، وجميع المتاحف سوف تعرض قطع أثرية من تراث المحافظة نفسها ونتائج الحفائر الأثرية المتواجدة بها.

- هل هناك خطة لحماية القطع الأثرية داخل المخازن الأثرية والمتاحف بالتكنولوجيا الحديثة؟

نعم، وهي الباركود الإلكتروني ومنذ وضعة وتفعيلة في قطاعات الآثار المختلفة حمي القطع الأثرية وحفاظ على معلوماتها الأثرية، حيث أن الباركود في القطع الأثرية المختلفة هو عبارة عن علامة مميزة تكون موجودة على القطع الأثرية لترصد تحركها المختلف، وأيضًا يساهم في رصد المعلومات الخاصة بها، ويستخدم ذلك في عملية الجرد والإحصاء للقطع الأثرية بشكل سريع.

- حدثنا عن الخطط الموضوعة لجذب العديد من الزائرين للمتحف الآتوني بمحافظة المنيا عند افتتاحه؟

في البداية المتحف الآتوني بمحافظة المنيا هو متحف فريد وجذاب ويرصد تاريخ وفن منطقة تل العمارنة بالمحافظة وهي مدينة إخناتون الدينية، كما يرصد أيضًا شخصية مهمة جدًّا في التاريخ وهي شخصية إخناتون، ومن الخطط الموضوعة لجذب العديد من الزائرين هي بناء وزراعة أول حديقة أثرية حول المتحف، وستشمل الحديقة زراعة النباتات المختلفة من أيام المصريين القدماء

- هل هناك متاحف سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة؟

نعم، وضمن المتاحف كل من المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ومتحف المهندس إيمحتب وهو اله الطب في عصر الدولة القديمة ويوجد بمنطقة آثار سقارة، ومتحف داخل قصر محمد علي بالمنيل وسوف يعرض به مجموعة المقتنيات الخاصة بالأمير محمد علي.

- ما أهم القصور المسجلة أثريًا ويتم استخدامها كـ متحف خلال الفترة المقبلة؟

ضمن القصور الهامة في المحافظات هو قصر ألكسان باشا بأسيوط، وتم تسجيلة آثار خلال الفترة الماضية ضمن عداد الآثار الإسلامية، والوزارة تعمل على ترميمة خلال الوقت الحالي وسيتم العمل على إعادة تأهيل المبنى وتحويله إلى متحف للمحافظة، ويتم اختيار القطع للعرض داخل المتاحف الجديدة من قبل لجنة سيناريو العرض المتحفي والقطع ستكون جميعها من تراث محافظة أسيوط الأثري ومن نتائج الحفائر الأثرية بالمحافظة بشكل عام.

- قبل افتتاحه.. حدثنا عن متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل

يعرض متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل مجموعة من المقتنيات الأثرية الفريدة من نوعها والخاصة بالأسرة الملكية للأمير محمد علي باشا، وخلال الفترة الماضية تم تفقد المتحف لمتابعة مستجدات الأعمال بداخلة، وذلك للوقوف على الموقف التنفيذي ومستجدات أعمال العرض المتحفي بالمتحف الخاص استعدادًا لافتتاحه الوشيك.

موضوعات متعلقة