الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشارة وزيرة البيئة لـ«الطريق»: نساند الفنادق في تطبيق نظم السياحة الخضراء

السياحة البيئية
السياحة البيئية

في ضوء المجهودات التي تقوم بها وزارة البيئة في تطور ورفع كفاءة الموارد الطبيعية والتي تتمثل في "السياحة البيئية المستدامة"، بالتالي تجري الوزارة العمل على مشروع "السياحة الخضراء"، لذلك سيكون هناك استفادة اقتصادية بالإضافة إلى موارد صديقة للبيئة.

الممارسات الصديقة للبيئة

وفي الشأن ذاته، أكدت الدكتورة هدي الشوادفي، مساعد وزيرة البيئة لشؤون السياحة البيئة، أن "السياحة الخضراء" تندرج تحت السياحة البيئية والتي تعني الممارسات الصديقة للبيئة، ليست توسيع مساحات خضراء كما يعتقد البعض، ولكنها تستهدف نشر فكرة انتشار أنشطة صديقة للبيئة والحفاظ على الموارد الخاص بالدولة والتعامل معها بطريقة صحيح للأجيال القادمة.

استخدام الفنادق "الطاقة الشمسية"

أضافت "مستشار وزيرة البيئة"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الأمر يستهدف أيضًا مساعدة ومساندة "الفنادق السياحية" في تطبيق كافة الأنظمة صديقة للبيئة والتي تعني " السياحة الخضراء"، والتي تتمثل في استخدام "الطاقة الشمسية" البديلة ضمن الطاقات المتجددة، فضًلا عن أن استخدام السخانات الشمسية، والعمل على ترشيد استهلاك المياه ومعالجتها بشكل سليم من أجل استخدامها في الزراعات.

السياحة البيئية

إعادة تدوير مخلفات الفنادق

واصلت هدى، أن هناك توعية بشأن جزئية "المخلفات" بالنسبة ايضًا للفنادق، حيث إن الأمر يأتي في إطار التدريبات على فصل المخلفات الصالحة للإعادة التدوير مرة أخرى، مبينة أن هناك أنواع من المخلفات لا تصلح نهائيًا لإعادة التدوير، وبالتالي يتم التخلص منها عن طريق دفنها بشكل صحيح لا يؤثر في المستقبل على الأوضاع البيئية.

مصر والموارد الطبيعية

أشارت الشوادفي، إلى أن مصر ليس الدولة الأولي التي تستثمر في السياحة البيئية، وأيضًا ليس الأولي عالميًا في حماية المحميات الطبيعية، ولكن هذا الأمر جاء بتوجيهات ودعم ومساندة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بملفات البيئة، مردفة أن مصر تمتلك الكثير والكثير من الموارد الطبيعية التي تعزز مكانتها بين الدول التي سبقت في هذا الملف سواء عربيًا أو دوليًا.

القوانين واللوائح الخاص بالبيئة

أوضحت أن هناك بعض البلاد الأخرى رائدة في هذا المجال وله إتاحة في تطبيق المنظومة، وذلك بفضل القوانين واللوائح الخاص بالبيئة، مما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الموارد الطبيعية بل وتعزيز قدراتها الاستثمارية، منوهة إلى أن مصر تعمل على تغيير القوانين واللوائح التي تخص هذا الشأن من أجل دمج البعد بيننا وبين باقي الدول.

موضوعات متعلقة