الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكهرباء» تستعد لطرح 350 كيلو متر لمشروعات الطاقة المتجددة غرب النيل

مزارع الرياح والطاقة الشمسية - أرشيفية
مزارع الرياح والطاقة الشمسية - أرشيفية

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تستعد في الوقت الحالي لطرح مناقصة لصالح مستثمري القطاع الخاص من أجل استغلال مساحة 350 كيلو متر مربع من الأراضي بمنطقة غرب النيل في إقامة مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلي الانتهاء من دراسة ميدانية لهذه المساحة، والتي أظهرت إمكانية توليد إجمالي 3.8 جيجاوات من الطاقات المتجددة من الرياح والشمس والتي توازي أكثر من 10% من الحمل الأقصى الموجود حاليًا من الكهرباء، وذلك بمجرد بدء تشغيلها.

ونوه إلى تقديم الدراسة توصيات من أجل تركيب توربينات الرياح على مساحة تصل إلي نحو 300 كيلو متر مربع، والألواح الشمسية على مساحة 50 كيلو متر مربع أخرى، مؤكدًا أن ذلك يأتي في إطار دعم إستراتيجية الطاقة من أجل تحقيق مزيج الطاقة 42% بحلول عام 2035.

وفي سياق أخر، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في وقت سابق، إن استراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في مراحلها النهائية، موضحا أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عنها في أقرب وقت، عقب استكمال اللجنة الوزارية المعنية مراجعتها مع الاستشاري الدولي، وذلك بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

موضوعات متعلقة