الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:49 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بيئة: يوضح تأثير «العالم الافتراضي» على تلوث الأرض.. فيديو

تلوث البيئة
تلوث البيئة

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن أكثر من 90% من 7.5 مليار الموجودين في العالم، يستخدموا التكنولوجيا الحديثة بصورها المختلفة من مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، أو حتى "الواتساب" وغيرها، موضحا أن هذا نسميه نوع من أنواع التلوث غير المرئي.

وأوضح أستاذ الدراسات البيئية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك عاملين يسببوا هذا التلوث، وهما الاستخدام والتخزين، شارحا: "الاستخدام يعني عند تشغيل جهاز ما يستهلك طاقة، ومصدر هذه الطاقة هو الوقود الإحفوري، الذي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون، المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري، وتغير المناخ".

وواصل "سمعان" حديثه: "التخزين من خلال تخزين البيانات على الإنترنت، التي تخزن في أماكن وأجهزة تحتاج إلى طاقة كبيرة، ومن ثم ينتج عنها ظاهرة الاحتباس الحراري"، مبينا أن فكرة اعتمادنا على التكنولوجيا يقل قد يكون أمر مستبعد، وعلى النقيض يمكن أن يزيد في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي الفترة المقبلة.

وأشار إلى ان الحل يكمن في تغيير مصدر الطاقة إلى طاقات جديدة ومتجددة، والعمل على توعية المواطنين بشأن ترشيد استهلاكهم للطاقة.