الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:02 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى محمود يكتب: صراع التقنيات الخضراء ومنتجي الطاقة

مصطفى محمود
مصطفى محمود

أدى قرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط، إلى ارتفاع أسعار الذهب الأسود، والتأثير على التوجه العالمي الذي يهدف إلى إنهاء استخدام الوقود الأحفوري الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

خلال العام الماضي، أدى ارتفاع أسعار النفط بعد اندلاع الصراع الروسي-الأوكراني، إلى التوجه نحو الاعتماد على الفحم والغاز الطبيعي لتوليد الطاقة، خاصة بعدما قطعت روسيا إمداداتها من النفط.

قررت "أوبك+" خفض إنتاجها من النفط في الوقت الراهن، لتحقيق المزيد من الأرباح التي ستساعد في تسريع عملية تحول الطاقة المتجددة.

في الوقت الحالي، أصبحت التقنيات الخضراء تنافس الوقود الأحفوري؛ نظرًا لأن تكاليف الاعتماد على النفط أصبحت أكبر من ارتفاع تكاليف الطاقة المتجددة.

وفي غضون ذلك، قد يؤدي خفض إنتاج "أوبك+" للنفط إلى تحول العديد من الدول الأخرى نحو الطاقة المتجددة بشكل أكبر، خاصة الدول التي ستتأثر بشكل مباشر، مثل: الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تتجه واشنطن نحو تمويل المزيد مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة أن التنقيب عن النفط أصبح أكثر تكلفة من إنتاج تقنيات الطاقة النظيفة.

وفي ظل تقلب أسعار النفط، واستمرار الصراع الروسي-الأوكراني، أصبحت الدول تنظر إلى الطاقة المتجددة على أنها ليست مصدرًا لخفض انبعاث الكربون فقط، وإنما كوسيلة أيضًا للحد من سيطرة منتجي الطاقة في العام.