الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:39 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

«معهد الفلك»: نسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الإنذار المبكر بالزلازل

الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ وتطوير استخدام نظام "خوارزميات" الذكاء الاصطناعي، في الإنذار المبكر لحدوث الزلازل في الشبكة القومية المصرية للزلازل التابعة للمعهد.

وأشار القاضي إلى أن الذكاء الاصطناعي أداة تطوير تلعب دورا كبيرا ومهما في تقليل المخاطر الزلزالية، عن طريق استخدامه في مراقبة النشاطات الصناعية من محاجر، وشق طرق، كذلك أنظمة الإنذار المبكر للزلازل وأنظمة التوقع بالزلازل.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة تقوم بشكل كبير على التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، خاصة مع تحول قطاعات كبيرة للعمل من خلال البيئة النظيفة.
وأضاف أن استخدام الذكاء الاصطناعي يساعد بشكل كبير في بناء القدرة على مواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية، وحماية الأمن القومي.

وأوضح الدكتور جاد القاضي أن دور الشبكة القومية المصرية لرصد الزلازل، والتي تتكون من مجموعة أجهزة قادرة على تسجيل حركة الأرض على مدار الـ 24 ساعة، مشيرا إلى أنها تضاهي الشبكات العالمية.

وأشار إلى أن المعهد القومي يستطيع تسجيل الهزات الأرضية داخل الحدود المصرية، وأيضا الهزات الإقليمية التي تحدث خارج حدود الوطن، خاصة في ظل استخدام مصر الأجهزة الحديثة التي تواكب التكنولوجيا المتقدمة.