الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تطلق ميثاق الذكاء الاصطناعي المسئول

المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعي
المجلس الوطنى للذكاء الاصطناعي

ترأس الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الاجتماع السابع للمجلس الوطنى للذكاء الاصطناعى، حيث تم الإعلان عن إطلاق الميثاق المصرى للذكاء الاصطناعى المسئول، والذي يعد رؤية الدولة المصرية للمبادئ التوجيهية الخاصة بالأطر التنظيمية للاستخدام الأخلاقى والمسئول لتقنيات الذكاء الاصطناعى في المجتمع المصري.

وتم تطويع جميع بنود الميثاق المصري للذكاء الاصطناعى لتتوافق طبيعة وأخلاقيات المجتمع المصرى ودمجها مع رؤى قابلة للتنفيذ، مما يساعد على ضمان إدارة وتطوير ونشر أنظمة الذكاء الاصطناعى فى مصر واستخدامها بشكل واعى ومسؤول.

الميثاق المصرى للذكاء الاصطناعى

وقال وزير الاتصالات، إنه سيتم مراجعة الميثاق المصري للذكاء الاصطناعى بشكل سنوي لضمان استمرار توافقها مع التطورات السريعة والمتلاحقة لهذه التكنولوجيا، مؤكدا حرص مصر على تنفيذ استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعى من أجل تطويع تكنولوجياته لخدمة المجتمع المصرى فى كافة مجالاته.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت، أن إطلاق الميثاق المصرى للذكاء الاصطناعى يهدف لتحقيق هدفين رئيسيين، هما تمكين المواطن من التعرف على الأطر الحاكمة للاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعى، وجعل كافة أصحاب المصلحة على معرفة بالاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعى ودمجها فى خططهم التى تتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما يهدف الميثاق لتأكيد
استعداد الدولة المصرية لاتباع ممارسات الذكاء الاصطناعى المسؤول، وهو ما سيؤثر بشكل إيجابي على جذب الاستثمارات فى هذا المجال، فضلاً عن مساعدة مطوري المجال للتعرف على أولويات السوق المصري لتطوير منتجاتهم أو تسويقها فى مصر، بحسب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.