الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:07 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة اكتشاف تمثال معبود بوذا الهندي بالبحر الأحمر ومكان العرض

المعبود بوذا
المعبود بوذا

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن كشف أثري جديد وفريد من نوعة وهو ناتج من أعمال البعثة الأثرية البولندية الأمريكية المشتركة والعاملة في مدينة برنيكي على ساحل البحر الأحمر.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أنه عبارة عن تمثال للمعبود بوذا ويعود إلى العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال حفائرها بمعبد المدينة الأثرية، وأيضا تم الكشف عن نقش باللغة الهندية (السنسكريتية) يعود تاريخه إلى الإمبراطور الروماني فيليب العربي، وتم العثور على عملتين معدنيتين من القرن الثاني الميلادي من مملكة ساتافاهانا الهندية الوسطى.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة الأثرية البولندية الأمريكية المشتركة والعاملة في مدينة برنيكي، تعمل بالموقع منذ عام 1994 تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، مؤكدًا على أن موسم الحفائر الخاص بالبعثة في الوقت الحالي شهد العديد من الدلائل الهامة على وجود صلات تجارية بين مصر والهند خلال العصر الروماني.

مواصفات تمثال المعبود بوذا الهندي بالبحر الأحمر

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن مصر قديمًا كانت في موقع مركزي على الطريق التجاري الذي يربط الإمبراطورية الرومانية بالعديد من مناطق العالم القديم بما في ذلك الهند.

وتمثال المعبود بوذا المُكتشف مصنوع من الحجر الذي ربما تم استخراجه من المنطقة الواقعة جنوب اسطنبول أو ربما تم نحته محليا في برينيكي وتخصيصه للمعبد من قبل أحد أو أكثر من التجار الأثرياء من الهند، ويصل ارتفاع التمثال حوالي 71 سم ويصور بوذا واقفا ويحمل جزءا من ملابسه في يده اليسرى، كما يوجد حول رأسه هالة مع أشعة الشمس المصورة عليه، والتي تشير إلى عقله المشع، كما يوجد بجانبه زهرة اللوتس.

مكان عرض تمثال معبود بوذا الهندي بالبحر الأحمر

وفي ذات السياق كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أنه سيتم نقل التمثال إلى مخازن البحر الأحمر الأثرية، استعدادًا لترميمه ووضعها في المتاحف تباعًا وفقًا لـ لجنة سيناريو العرض المتحفي، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد مكان عرض التمثال الفريد.

موضوعات متعلقة