الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جدل واسع بشأن تناول لحم القراميط.. «الإفتاء» تكشف خطأ وقع فيه الكثيرون

سمك القراميط
سمك القراميط

«أسماك القراميط حلال أم حرام؟».. تساؤلات عديدة بشأن الحكم الشريعي لتناول سمك القراميط، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين مئات من المواطنين حول الحكم الشرعي لتناوله، إذ قيل أنه محرم لما يسببه من تسمم لتغذيه على الفضلات.

وفي هذا الشأن، كشفت دار الإفتاء المصرية، عن الحكم الشريعي لتناول سمك القراميط، مشيرة إلى أن أكل سمك القراميط حرام شرعًا، إذا كان يعيش في مياه ملوثة، حيث تترك فيه تأثير واضحا في الطعم والرائحة وهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة، موضحة معنى الجلالة"هي كل حيوان يأكل الجلة أي النجاسة حتى يتغير وصفه".

القراميط حلال في هذه الحالة


وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن هناك حالة واحدة يصبح فيها تناول القراميط، مباحاً إذا كان ينمو في بيئة صحية ومياه طاهرة نظيفة، فيشترط ألا يؤثر الماء النجس على الأسماك فلا حرج في أكله، إذ الأصل في تناول الأسماك ألا تضر بصحة الإنسان، مستشهدة بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ضرر ولا ضرار».

وأكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وعضو الهيئة الاستشارية للفتوى بالأزهر الشريف، أن كل ما في البحار والأنهار حلال ولا حرمة فيه، متابعا أن العلماء أكدوا إن كل الكائنات البحرية حلال سواء خرجت حية أو ميتة، وبالتالي القراميط تندرج في باب الحلال.

سمك القراميط يأكل الجيفة


وأضاف "كريمة"، أن كون سمك القراميط يأكل الجيفة فهذا لا يؤدي إلى التحريم؛ لأن هناك حديثا عاما ومطلقا بأن كل دواب البحر حلال والأنهار حلال أيضاً، وهناك قاعدة شرعية وضعها العلماء، بأنه لا يوجد نبات نجس ولا يوجد كائن بحري محرم.

وأوضح "كريمة"، أن أكل الجلالة فيه كراهية، وليس حراما، مؤكدا أنه إذا كانت البقرة أو الجاموسة أو الدجاجة أكلت نجسة فهنا تأخذ 10 أيام حتى تستحيل أو تتغير المأكولات النجسة في أحشائها ثم يتم ذبحها.

واستكمل "كريمة"، أن التحليل والتحريم بيد الله، مستندا بقول الله تعالى «قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده»، ومن مهام الرسول يحل لنا الطيبات ويحرم علينا الخبائث