الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: غسل اليدين بالصابون يقلل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

غسل اليدين بالصابون
غسل اليدين بالصابون

كشفت دراسة نشرت نتائجها في الدورية العلمية لانسيت عن تأثير غسل اليدين بالصابون على الصحة، إذ أنها تقي من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، لذلك نصحت بضرورة غسل اليدين بشكل دوري يوميا.

وفق علماء من كلية الصحة وطب في لندن، فإن هناك دراسة تمت لمعرفة تأثير غسل اليدين على صحة الجهاز التنفسي، اعتمدت نتائجها على تجارب شملت 160 ألف شخص، وتمثلت في أن غسل اليدين يقضي على نسبة 22% من أمراض الجهاز التنفسي، يدخل ضمن تأثيراتها تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا.

بحسب موقع "ميديكال إكسبريس"، فإن المتخصصين نصحو بضرورة غسل اليدين باستمرار للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

هناك أيضًا العديد من الدراسات الأخرى التي تشير إلى أن غسل اليدين بالصابون يمكن أن يقلل من انتشار الأمراض الجهاز التنفسي، فعندما تتلامس يد شخص مصاب بالفيروس أو الجرثومة مع يد شخص آخر ثم يلامس الأشياء الأخرى، فإن ذلك يساهم في نقل الفيروس أو الجرثومة إلى الأشياء الأخرى وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى.

وتوصي منظمة الصحة العالمية وغيرها من المؤسسات الصحية بغسل اليدين بانتظام بالماء الجاري والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وخاصة قبل الأكل وبعد الذهاب إلى الحمام أو السعال أو العطس أو التعامل مع أي شخص مريض.

وتشير الدراسات إلى أن هذا الإجراء يمكن أن يقلل من انتشار الأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأنفلونزا ونزلات البرد وفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولذلك يعتبر الحفاظ على نظافة اليدين أمرًا مهمًا للحفاظ على الصحة العامة.