الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:30 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في أولي ندوات مبادرة ”اتكلم عربي”..

«عالم مصريات» يستعرض تاريخ مصر المتنوع عبر 90 مليون عام

وزارة الهجرة
وزارة الهجرة

وفقًا للمرحلة الثانية لمبادرة "أتكلم عربي" تحت شعار "جذورنا المصرية"، والتي تستهدف أهمية الحفاظ على هويتنا وتاريخنا، أيضًا تعرف أبنائنا بالشخصيات المصرية، والتي قدمت للدولة تاريخ من الإنجازات.

خلال الندوة.. استعرض الدكتور ميسرة عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية، وعالم المصريات، خريطة مصر منذ 90 مليون عام، حيث أنه في ذلك الوقت كان يعيش الديناصورات، وبالتالي يعد "الدولفين البرمائي" في صحراء الفيوم منذ 18 مليون سنة.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر يضع قائمة إرشادات مهمة بسبب ارتفاع الحرارة

أشار د. "عبد الله" إلى أن أصحاب أقدم كتابة في التاريخ هم المصريين، ولذلك نجد أنه في عام 1988 وجدنا مقبرة وبداخلها أوان فخارية مصنوعة من العظم والعاج وعليها كتابة ونقوش منذ 3400 قبل الميلاد، مشيرًا إلى أننا كان لدينا 40 نوعًا من العيش ومنها الكعك وهي كلمة مصرية قديمة، كما عرفت مصر القديمة المساواة بين الرجل والمرأة.

اقرأ أيضًا: انطلاق أولى ندوات المرحلة الثانية من مبادرة «أتكلم عربي»

أوضح "ميسرة" أن المصري القديم استطاع صناعة أول مرصد فلكي، واكتشف مواسم وفصول السنة، وهي فصل الفيضان وفصل الإنبات وفصل الحصاد، مضيفًا أن شعب مصر في مصر القديمة عاش على هذه الأرض ٣٠ الف سنة يتكلم لغة واحدة واعتنقوا وديانة واحدة، وظهرت الدولة المصرية القديمة عام ٣٢٠٠ قبل الميلاد وبهذا التاريخ تكون أقدم دولة عرفها التاريخ.