الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:10 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق «يوم الكاريكاتير المصري» بتنظيم معرضين لرسامي الكاريكاتير

يوم الكاريكاتير المصري
يوم الكاريكاتير المصري

ينظم مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، الدورة الأولى من احتفالية "يوم الكاريكاتير المصري"، بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر.

تفاصيل الافتتاح

تستضيف مكتبة مصر العامة الجيزة، احتفالية يوم الكاريكاتير المصري، خلال الفترة من السبت 6 إلى 20 مايو الجاري، ضمن برنامج المكتبة للاحتفال بمرور 28 عامًا على بتأسيسها، على أن يبدأ الافتتاح السبت الموافق 6 مايو الجاري، في تمام الساعة الخامسة مساءً، بمقر المكتبة.

يفتتح الاحتفالية عدد من الفنانين والشخصيات العامة، منهم: الفنان جورج البهجوري، الفنان شريف عليش، الكاتب "عبدالله الصاوي"_ منسق عام الاحتفالية، السفير "محمد رضا الطايفي"_ مدير صندوق مكتبات مصر العامة، الأب "وليم سيدهم"_ رئيس مجلس جمعية النهضة العلمية والثقافية بجزويت القاهرة، الدكتورة"نهلة الصعيدي"_ مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين.

ومن المقرر أن تستضيف مكتبة مصر العامة فعاليات يوم الكاريكاتير المصري خلال الفترة من 6 إلى 20 مايو الجاري، وذلك ضمن برنامج المكتبة للاحتفال بمرور 28 عامًا على تأسيسها.

أسباب اختيار يوم 25 مارس تحديدا ليكون يومًا للكاريكاتير المصري؟

قال الباحث والكاتب: عبدالله الصاوي، صاحب الفكرة والمنسق العام للاحتفالية: أن الفكرة بدأت معه في نهاية عام 2020، إذ قرر تنظيم احتفالية كبرى تقام بشكل سنوي ثابت، احتفاءً برسامي الكاريكاتير المصريين، فضلا عن تسليط الضوء على فناني الكاريكاتير والمحطات المجهولة في تاريخ الكاريكاتير المصري.

واستقر الصاوي على أن يكون يوم 25 مارس من كل عام، هو يوم الكاريكاتير المصري؛ وهذا اليوم بالتحديد لأن الفنان يعقوب صنوع، في مثل هذا اليوم عام 1878، أصدر العدد الأول من مجلته الساخرة "أبو نظارة زرقا" بالقاهرة، لتكون أول مجلة هزلية كاريكاتيرية ليس في مصر و الشرق كله، وذلك حسب ما قاله الدكتور "إبراهيم عبده" في كتابه "الصحفي الثائر" الصادر ضمن سلسلة الكتاب الذهبي بروزاليوسف عام 1955، والذي تناول فيه سيرة ومسيرة يعقوب صنوع.

برنامج يوم الكاريكاتير المصري

وعن برنامج الاحتفالية صرح الصاوي، أن الاحتفالية تم تأجيل موعدها هذا العام بشكل استثنائي ليكون 6 مايو بدلًا من 25 مارس؛ تفاديًا لتنظيمها في أوقات الصيام بشهر رمضان، وتتضمن الاحتفالية معرضين.

- معرض بعنوان "145 سنة كاريكاتير" ويحوي 145 رسم وكاريكاتيري، تبدأ بمجلة "أبو نظارة زرقا"، مرورًا بأشهر المجلات والصحف الكاريكاتيرية، وكذلك مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية النادرة، لأبرز رسامي الكاريكاتير المصري طوال 145 عاما، والتي تعرض في معرض عام لأول مرة.

- معرض بعنوان "يعقوب صنوع.. رائد الكاريكاتير المصري" وهو حصيلة مسابقة دولية في مجال البورتريه الكاريكاتيري، التي نظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير، بالتعاون مع موقع الكاريكاتير السوري، تخليدًا لذكرى يعقوب صنوع رائد فن الكاريكاتير، وشارك فيها أكثر من 200 رسام من أكثر من 50 دولة.

وتابع" الصاوي" أنه سيكرم في هذه الدورة، كل من: اسم الفنان الراحل ألكسندر صاروخان، اسم الفنان الراحل عبد الحليم البرجيني، الفنان جورج البهجوري، شريف عليش، عماد عبدالمقصود، عمر صديق، والفنانة مروة إبراهيم، وذلك تقديرًا لما قدموه لفن الكاريكاتير والصحافة المصرية والعربية، فضلا عن تميزهم وصولهم على العديد من الجوائز في السنوات الأخيرة على المستويين المحلي والدولي.

اقرأ أيضا..أبو الحسن ونصير شمه يشهدان تخرج دفعة جديدة في بيت العود العربي.....