الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:44 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث في علوم الأوبئة يكشف مدى خطورة المتحور الجديد «أركتوروس».. خاص

المتحور الجديد
المتحور الجديد

صرح دكتور عماد عبد الغفور، باحث في علوم الأوبئة والفيروسات، أن فيروس "أركتوروس"، تم اكتشافه لأول مرة في يناير الماضي، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتابع عبد الغفور، أن فيروس "أركتوروس" يعد متغير ثانوي لمتغير أوميكرون وأحد متحوراته، مشيرًا إلى أنه بحلول أواخر شهر فبراير الماضي شكلت سلالة "أركتوروس"، 0.21% من الحالات حول العالم، وبعد شهر ارتفعت هذه النسبة إلى 3.96%.

وتابع الباحث في علوم الأوبئة والفيروسات، قائلا: "إنه وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، و الوقاية منها، فإن التقديرات العامة لمنظمة الصحة العالمية، تشير إلى أن المتحور الجديد "أركتوروس" مسئول عن 7.2% من الإصابات بفيروس كورونا حتى 15 أبريل الماضي.

خطورة متحور كورونا الجديد

وأشار عبد الغفور إلى أن المتحور الجديديتفشى في الوقت الراهن بسرعة خاصة بين سكان الهند، بسبب أن كونه متحورا أشد عدوى، مقارنة بكافة المتحورات القديمة و بكل الطفرات السابقة لفيروس كورونا.

وأكد الباحث في تصريح خاص لـ «الطريق»، أن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة ولا يمكن التنبؤ بأنه سيصبح وباء عالمي، لأن مسار المرض المتأتي عنه خفيف جدا.

الإجراءات الأحترازية

أكد عبد الغفور أنه على الرغم من انتشاره السريع، فليس هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات وبائية احترازية، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد أعلنت سابقًا أنها تنوي التخفيف النهائي من الإجراءات الصحية التي أخذتها قبل سنوات بشأن فيروس كورونا.

ويذكر أن متحور "أركتوروس" الجديد، يعرف علميًا بXBB.1.16، وقد ظهر تماشيا مع طبيعة تحور الفيروس و آلية عملها، كما حدث في متحورات كورونا السابقة مثل متحور "دلتا كرون".

وقد ظهر المتحور الجديد لأول مره في دولة الهند، مسجلا، أرتفاع غير مسبوق في المتحورات القديمة، حيث وصل عدد الإصابات في يوم واحد إلى 4 آلاف إصابة، ثم انتقل إلى دول أوروبا، فقد تم تسجيل 5 حالات وفيات في بريطانيا، بعدها شهدت إنجلترا 105 حالات مصابة بالمتحور الجديد.

‏وماوالت تراقب منظمة الصحة العالمية الوضع الوبائي للمتحور الجديد، تخوفًا من كارثة وبائية في العالم، كما ويتم رصد الإصابات في الدول التي ظهر بها المتحور.

اقرأ أيضا: العالم يعود للخلف.. متحور «أركتوروس» ينذر بعودة الكمامات من جديد