الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطورات الوضع الوبائي لكورونا.. وأسباب تراجع الفيروس رغم التحورات

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تراجع فيروس كورونا "كوفيد 19" خلال الفترة الأخيرة وتلاشت الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة بسبب انخفاض الإصابات والوفيات، ولكن مع ظهور متحورات جديدة بشكل مستمر يثير القلق والذعر بين المواطنين.

تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر

في البداية كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا "كوفيد 19" في مصر خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن الوضع مستقر ولا يوجد أية مخاطر.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إن الحالات المصابة بفيروس كورونا في مصر قليلة، مضيفا أن أعراض الإصابة بسيطة كما أن من يحتاجون دخول المستشفيات فعددهم قليل.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية إلى أن الدولة تستمر في حالة ترقب وتحسب واحتراز كما يتم عمل متابعة للحالات بشدة لأي احتمالات ممكنة، مؤكدا أن الوضع مستقر ولا داعي للقلق لأن الحالات المصابة قليلة.

تحورات كورونا المستمرة

وعن تحورات فيروس كورونا المستمرة، أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن التحورات شيء طبيعي لأي فيروس، فالمتحورات طبيعية الفيروسات فعلي سبيل المثال فيروس الإنفلونزا الموسمية يوجد فيه العديد من المتحورات.

وفي النهاية، أكد عوض تاج الدين أنه لا داعي للقلق لأن الدولة المصرية تتابع الوضع الوبائي بشكل مستمر ولا يوجد أي مخاوف لأن الحالات مازلت بسيطة ودخول المستشفيات قليل.

مجدي بدران: متحورات أوميكرون وصلت 600 متحور

وفي السياق ذاته، كشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن معدلات انتشار فيروس كورونا انخفضت في العالم وفى مصر لكن الفيروس مازال متواجدًا في العالم، حيث أن المتحورات الفرعية الجديدة للمتحور أوميكرون أصبحت 600 متحور وبعضها شديد العدوى ويسبب إصابات خفيفة تحاكى نزلات البرد.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إنه يتم إصابة من كل عشر إصابات بالكورونا تسببت في كوفيد طويل الأمد، مما يَعني أن الملايين من الناس بحاجة إلى رعاية طويلة الأجل وعالمياً،هناك انخفاضَ فى الوفيات بفيروس كورونا، منذ بداية العام الحالي بنسبة تصل إلى 95% بالمئة، وهي الأعلى منذ أول ظهور له.

وعن المتحور الجديد لكورونا، أوضح الدكتور مجدي بدران، أن متحور أركتوروس XBB.1.16 رصد في 42 دولة وينتج عنه عدوى تشابه نزلات البرد مع ارتفاع في درجة الحرارة والتهاب الملتحمة واحمرار العين.

وفي النهاية أكد "بدران" أنه لا يوجد ما يستدعي القلق أو التوت بخصوص متحور فيروس كورونا "كوفيد 19" فالمنحنى الوبائي لفيروس كورونا في مصر منخفض فيما يتعلق بالإصابات، والوفيات تكاد تكون منعدمة.