الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:22 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب قرار الصحة العالمية..

«لا توجد سيطرة على الفيروس».. أستاذ علم انتشار الأوبئة يدق ناقوس الخطر بشأن كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

نظرًا لمتابعة الوضع الوبائي لـ "فيروس كورونا"، صرحت منظمة الصحة العالمية، أمس أنتهاء حالة الطوارئ الصحية العامة بشأن "كوفيد19"، والتي تسببت خلال الأعوام الماضية لحالة من القلق والذكر بين مواطني العالم.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" سؤالًا مهمًا حول هل أنتهي العالم بشكل كلي من جائحة فيروس كورونا.

تحذير عقب بيان الصحة العالمية

حذر الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، وعلم انتشار الأوبئة، المواطنين من الاستخفاف بـ"كوفيد 19"، مؤكدًا أن اعلان انتهاء الجائحة كـ"وباء عالمي" لا يعني أن وجود الفيروس نفسه قد أنتهي، حيث أن هناك حالات كثيرة وأيضًا مازال هناك الالاف من الوفيات، حيث أن هناك حالة تتوفي بسبب الفيروس كل 3 دقائق والأمر يستهدف السياسة الصحية فقط.

تنبية هام للمواطنين

وجه "أستاذ اقتصاديات الصحة"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، بضرورة المحافظة على كافة الإجراءات الاحترازية تحديدًا في الأماكن المزدحمة وخلال الفترة الحالية التي تشهد تغيرات وتقلبات جوية، فضًلا عن التقليل من استخدامات "الكحول" وبعض الإجراءات، ولكن يجب أخذ الحذر من الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم بلقاحات "فيروس كورونا" الأولي والثانية والتعزيزية.

اقرأ أيضًا: عاجل.. سقوط سيستم امتحانات أبناؤنا في الخارج

الخطورة الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح

أوضح "عنان" أن الاشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح على الأطلاق فرصة تفاقم العدوي عندها أعلي بكثير من الذين تلقوا اللقاحات الثلاثة، مشددًا على عدم التهاون في التعامل مع الفيروس خلال هذه الفترة، وبالتالي يجب التنبيه على أصحاب المناعة الضعيفة، حيث أنم الاشخاص الأكثر استقبال للعدوي سواء كانت بفيروس كورونا أو الانفلونزا.

اقرأ أيضًا: للطلاب المصريين بالخارج.. خطوات أداء الامتحانات الإلكترونية

فيروس كورونا

الفرق بين "الجائحة وتوطين المرض"

أردف "إسلام" أن هناك فرق بين "الجائحة وتوطين المرض"، حيث أن توطين المرض يعني انتشاره في مكان معين وليس في أنحاء العالم، وبالتالي "الجائحة" تعني أن الفيروس عابر للحدود بدون سيطرة ونسب والوفيات عالية وأيضًا يسبب خطورة على منظومة الصحة العالمية، كل هذا يعني الفرق جيدًا بين توطين الوطن والجائحة.

تصنيف المرض

أشار إلى أن تصنيف المرض بين "التوطين والجائحة"، يأتي من خلال تصنيفات ليس له علاقة بالإجراءات الاحترازية، ولكنه لديه علاقة فقط بالسياسة الصحية، حيث أن السياسة الصحية المتابعة من قبل دول الجائحة تختلف عن السياسة الصحية للمرض المتوطن، وبالتالي لا يستطيع الجميع الشعور بالفرق بين هذان المصطلحان.