الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يا مسهرني».. قصة أغنية وحيدة جمعت بين سيد مكاوي وأم كلثوم

أم كلثوم وسيد مكاوي
أم كلثوم وسيد مكاوي

حقق سيد مكاوي من الشهرة ما يجعله يلحن لأم كلثوم التي تقول عنه "زكريا أحمد هذا العصر" وكان "الشيخ زكاريا" يحتل مكانة عند "الست" تناطح الهرم الأكبر وهو ما اعتبره "مكاوي" مديح وشهادة في حقه من كوكب الشرق جعلته يمني نفسه أن يكتب اسمه في سجل ملحنين "ثومة".

كانت العلاقة بين سيد مكاوي وأم كلثوم لا تقتصر على علاقة ملحن ومطربة ولكن امتدت إلى صداقة وطيدة جمعت بينهما لا تخلو من الخلاف أحيانا والمحبة المواقف الكوميدية التي تنم عن خفة ظل عالية اشتهرت بها "الست" و"مكاوي"، بينما الجميع يترقب لقاء يجمع بين الكبيرين وعندما طال كتب رجاء النقاش مقالا بعنوان "لماذا لا تغني أم كلثوم لسيد مكاوي؟".

يدخل أحمد الحفناوي عازف الكمان في فرقة أم كلثوم وبيده مقال "النقاش" فتخبره بسرعة طلب سيد مكاوي الذي لم تمر ساعات حتى كان يجلس أمامها ومعه أغنية "يا مسهرني" لترد "أنت جاهز بقى"، بدأت في إجراء البروفات التي كان يتأخر عن حضورها سيد مكاوي ويصل بعد الظهر لتسأله عن سبب تأخره ويرد بخفة ظله "معلش أصل أنا اللي كنت سايق".

اقرأ أيضًا: بطولة محمد ممدوح وأمينة خليل.. تفاصيل فيلم وش في وش

خرجت الأغنية إلى النور ووقفت أم كلثوم تشدو بكلمات أحمد رامي "يا ناسيني وإنت على بالي وخيالك ما يفارق عيني.. ريحني واعطف على حالي وارحمني من كثر ظنوني.. لا عينيّا بيهواها النوم.. ولا بخطر على بالك يوم تسأل عني.. يا مسهرني" مع لحن "مكاوي" شديد العبقرية وكانت "يا مسهرني" أخر أغنية تغنيها "الست" في حفل جماهيري في 1972.

اقرأ أيضًا: هيثم سعيد يطرح أغنيته الجديدة «بعلنها»

نجاح الأغنية الطاغي دفعها لتكرار التعاون معه مرة ثانية وأجرت بعض البروفات على أغنية "أوقاتي بتحلو" في 1974 وكانت في فترة مرضها وكان القدر أسرع من أن تخرج الأغنية للنور وتوفيت أم كلثوم في 1975، وظلت الأغنية معه فترة طويلة غناها على العود بصوته بعدها طلبت منه وردة أن تغنيها وفي كل مرة يرفض ومع إلحاحها وافق وغنتها وردة وحققت نجاح كبير.

بالرغم من أن رصيد سيد مكاوي مع أم كلثوم أغنية واحدة إلا أنها باتت الأبرز وسط أغانيها بفضل جمال كلمات "رامي" ولحن "مكاوي" الذي ينم عن موهبته الكبيرة في عالم التلحين وتفرده.