الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. انطلاق معرض الفنان السوري إبراهيم الحسون «مدن الطين.. ثوب الأم»

إحدى الأعمال الفنية
إحدى الأعمال الفنية

ينظم الفنان التشكيلي السوري "إبراهيم الحسون" معرضًا فنيًا جديدًا تحت عنوان "مدن الطين.. ثوب الأم"، وذلك بجاليري آزاد بالزمالك.

موعد وتفاصيل المعرض

ينطلق معرض "مدن الطين.. ثوب الأم" للفنان السوري الكبير إبراهيم الحسون، غدا الثلاثاء الموافق 16 مايو الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً، بجاليري آزاد بالزمالك.

تدور فكرة معرض "مدن الطين" كما قال الفنان إبراهيم الحسون حول وسيلتين (مدن الطين وثوب الأم) فهما وسيلة لتشكيل نص بصري، بعيدا عن السرد أو الحكي المباشر، أي أنه نص بصري يفكك العناصر ويعيد صياغتها من جديد.

وتابع الحسون أن مدن الطين بالنسبة له تُمثّل قيمة كبيرة، لأنه مولود بقبة طينية، وهذه البيئة الطينية تكون قريبة من القلب، نظرا لأنها مصنوعة من الطين بشكل عفوي، فاليد البشرية هي التي صنعتها من الطين ومادة التبن، لذلك نجدها أقرب إلى الروح والقلب، من تلك البيوت المصنوعة بالآلات، فضلا عن أن هذه البيئة مكان مفتوح أمامه.

وأكمل الحسون قائلا إنه منذ صغره والذاكرة البصرية لديه مُخزّن بها هذه الأشياء، فهو يخزن في ذاكرته المكان المفتوح وأفقه، إذ لا يوجد به حواجز ترهق العين أو تصطدم به، وبالنسبة له ولسكان المنطقة تكون المعادلة اللونية مختلفة عن المدينة.

وأضاف أن المعادلات الذهنية التي يُجريها الرجل بالمدينة ترهق ذاكرته البصرية وتؤثر على الحالة اللونية لديه، بينما المنطقة ذات البيوت الطينية مريحة للعين ولاتصطدم بها، وبنفس الوقت الأفق موجود أمامك.

كما قال إنه يقع الاختيار على اللون الصريح، والمنطقة كلها يشكلها اللون طيب، ولكي يحدث التوازن فاختار الألوان الصريحة جدًا، مشيرا إلى أنه لا يستغرق وقتا كي يتعرف على اللون الفسفوري أو الألوان المُشرقة جدًا، بماهيتها الحقيقية، فهو من صغره تربى على أن اللون الأحمر أحمر، والأصفر أصفر.

اقرأ أيضًا:الثلاثاء.. افتتاح معرض الفنان «عبادة الزهيرى» بـ دار الأوبرا المصرية