الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

المفتي يوضح كيفية تحريك الأصبع السبابة في التشهد

الصلاة
الصلاة

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، كيفية تحريك الأصبع السبابة في التشهد، لافتاً إلى أن تحريك الأصبع السبابة في التشهد هو هيئة من هيئات الصلاة، ولقد اختلف الفقهاء في كيفيته.

وأضاف مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: اختلف الفقهاء في تحريك الأصبع السبابة في التشهد، فذهب الحنفية إلى أنَّ المُصَلّي يرفع أصبعه السبابة ناصبًا إياها، مشيرًا بها عند قول "لا إله" دون تحريكها ثم يقبضها عند قول "إلا الله" ويظل قابضًا أصبعه هكذا حتى يُسَلِّم من الصلاة.

واستكمل الدكتور شوقي علام: "ذهب السادة المالكية إلى أنَّ الإشارة بها تكون ببسطها مع تحريكها باستمرار يمينًا ويسارًا، يفعل ذلك من أول التشهد إلى آخره".

وتابع مفتي الديار المصرية: "ذهب الشافعية إلى أن الإشارة بالأصبع السبابة تكون عند الهمزة من قول "إلا الله" إلى آخر التشهد من غير تحريكها، ويميلها قليلًا، مشيراً إلى أنه ذهب الحنابلة إلى أنه يرفعها ويُشيرُ بها عند ذكر لفظ الجلالة "الله" سبحانه وتعالي في كل التشهد بدون تحريك".

واختتم مفتي الديار المصرية: "هذا كله إنما هو خلافٌ في أفضلية تحريك الأصبع في التشهد، لا خلاف في أصل مشروعيته ولا مانع شرعًا من الأخذ بأي هيئة من تلك الهيئات فالأمر في ذلك واسع، والله أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا:انتظام أعمال امتحانات النقل الثانوي بالمعاهد الأزهرية