الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:45 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العراق يحكم على شخصين بالإعدام بتهمة اغتصاب أطفال

أصدر القضاء العراقي، قرارا بالحكم بالإعدام على شخصين شنقا، بتهمة ارتكاب جريمة اغتصاب أطفال قصر.

في أبريل الماضي، اعترف رجل في البصرة باختطاف واغتـصاب فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات، قبل أن يقتلها ويضع جسدها في سلة المهملات. أثار هذا الخبر غضبًا واسع النطاق في جميع أنحاء البلاد.

قال الرئيس العراقي عبد اللطيف راشد حينها رداً على الجريمة، إن "حماية الأطفال مبدأ أساسي لحياة معاصرة صحية في دول ومجتمعات تحرص على حفظ الحقوق والكرامة وحماية الحياة"، مطالباً المحكمة بإصدار قرار حازم. وأحكام حاسمة في مثل هذه الحالات.

حكمت محكمة جنايات البصرة على المشتبه به بالإعدام، بعد أكثر من شهر بقليل من اعترافه. وعلى الرغم من ذكر اغتصاب القاصر، فقد حكم على المشتبه به وفق المادة 406 من قانون العقوبات العراقي المتعلقة بقتل شخص آخر مع سبق الإصرار والترصد.

وأضاف البيان أن محكمة جنايات الرصافة في بغداد حكمت على رجل بالإعدام بتهمة خطـف واغتصاب طفلين في العاصمة العراقية.

وحكم على مشتبه آخر بالسجن 15 عاما من قبل محكمة صلاح الدين الجنائية بتهمة اغتصاب قاصر، على الرغم من أنه حُكم عليه بموجب مادة تتعلق بالاعتداء الجنسي، وليس الاغتصاب على وجه الخصوص.

يحدد قانون العقوبـات العراقي فترة سجن لا تزيد عن 15 سنة لأي شخص متهم باغتصاب رجل أو امرأة، لكنه يحدد اغتصاب الأطفال على أنه "ظرف مشدد" يمكن أن يؤدي إلى تشديد العقوبة.

ويتزايد الوعي بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي ببطء في جميع أنحاء إقليم كردستان والعراق، بمساعدة العديد من الحملات التي قامت بها الحكومات في أربيل وبغداد، والأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية.

اقرأ أيضا: أطباء السودان: 822 قتيلا جراء الاشتباكات