الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: لا يجوز للمسلم تتبع عورات الناس وعيوبهم

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، المراد من قوله تعالى: ﴿وَلَا تَجَسَّسُوا﴾ سورة الحجرات، لافتا إلى أنه من الصفات السيئة التَّطفّل بتتبع عورات الآخرين.

وأضاف مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية: "من الصفات السيئة التشوف للاطلاع على عيوبهم الخُلُقية أو الخِلقية بمتابعة البحث والتفتيش عمَّا خفي من أمورهم، وما يستحُون من إظهاره ويستنكفون من اطِّلاع الآخرين عليه".

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن تتبع ذلك يكون على سبيل الفضول، أو بقصد الإضرار بإنسان غير مُتَّهَمٍ بجريمة يُعْتَبَرُ في الأصل من التجسس المحرَّم ولذا قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَجَسَّسُوا﴾.

وقد بيَّن العلماء معنى هذه الآية حيث قال الإمام شمس الدين الخطيب الشربيني الشافعي: "وقوله تعالى: ﴿ولا تجسَّسوا﴾ حُذف منه إحدى التاءين فالأصل: ولا تتجسسوا أي: لا تتبعوا عورات المسلمين ومعائبهم بالبحث عنها".

واستشهد بالسنة النبوية الشريفة، حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " لَا تَجَسَّسُوا، وَلَا تَنَافَسُوا وَلَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا". رواه مسلم.

واختتم مفتي الجمهورية: "فلذلك لا يجوز للمسلم تتبع عورات الناس وعيوبهم؛ فهذا مما يؤذيهم بغير وجه حق، ويؤذي كذلك المجتمع الذي يعيشون فيه، والله سبحانه وتعالى أعلم".

اقرأ أيضاً: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب