الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء بالأعلى للثقافة: الذكاء الاصطناعي قادم في كافة المجالات

من الندوة
من الندوة

نظم المجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "الذكاء الاصطناعي ودوره في المستقبل" والتي أقيمت بالتعاون بين لجنتي فنون الطفل ومقررتها الكاتبة فاطمة المعدول، ولجنة الثقافة الرقمية ومقررها الدكتور زياد عبد التواب.

وبدأت المهندسة كرستين عريضة، الندوة، التعريف بالذكاء الاصطناعي ومدي تأثيره علي المجتمع، وعددت الجوانب الإيجابية من حيث الكفاءة وسرعة الإنجاز.

مجالات الذكاء الاصطناعي

كما ذكرت المجالات التي سيكون للذكاء الاصطناعي دورا هاما وكبيرا بها مثل مجال الفنون ومساعدة المبدع في أن جعل من إبداعه من منطقة مختلفة لم يكن يدركها، كذلك الكتابة، والصور ، وفن الرسم والفنون التشكيلية والموسيقي.

وأكدت أهمية التعاون بين الآلة والمبدع لتحسين الوضع ولإعطاء إحساس المبدع وبصمته للمنتج النهائي .

وأشارت إلى أن للذكاء الاصطناعي قدرة على توصيل المدارس الفنية المختلفة للطفل بأفكار مقننة، كذلك يساعد الطفل على تطوير مهاراته.

الاستخدامات المنوعة للذكاء الاصطناعي

بينما تحدثت الدكتورة إيناس محمود أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس عن الاستخدامات المنوعة للذكاء الاصطناعي، حيث ضربت مثالين حديثين منهم تخيل عملية جراحية كاملة من خلاله، واستدعاء سيارة مطافئ والوصول باستخدام أقصر الطرق من خلال الذكاء الاصطناعي، والذي يعمل عل توفير الوقت.

وأضافت أن "الربوت" في الإعلام هو أحدي تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه أن ينزل إلي الشارع ليتعامل مع المحيط والبشر وينقل ما تم تسجيله.

كذلك "روبوت " البديل عن مقدم البرامج، فكان في بعض التجارب هو من يقيم الحوار، ثم جاءت برامج متطورة أخرى تعطي لها العناصر المطلوبة، وتقوم تلك البرامج بعمل الملف أو الموضوع او المقالة المطلوبة.

ولكن أشارت إلى أن من أهم العيوب قد تكون هناك معلومات مضللة، وتلك ظاهرة شائعة لا يمكن إنكارها.

الذكاء الاصطناعي وتعليم الأطفال

وكشفت الدكتورة مني نصر أستاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة حلوان، عن فائدة الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال والذي يغطي جوانب تعليمية وترفيهية للأطفال.

كما تحدثت عن ضرورة حماية الأطفال من المحتويات الغير لائقة ومدى شغف الأطفال من كل شيء يوجد به تكنولوجيا، مؤكدة في نفس الوقت ضرورة الاستفادة من ذلك دون تفريط، ووضع معايير لتجنب سلبيات هذا التقدم المذهل القادم.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. يوسف خليف يرصد «الحب المثالي عند العرب»

موضوعات متعلقة