الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:23 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقوبة غادة والي وفقا للقانون بعد اتهامها بسرقة تصميمات فنان روسي.. تفاصيل

غادة والي مصممة الجرافيك
غادة والي مصممة الجرافيك

مازالت الانتقادات تلاحق مصممة الجرافيك غادة والي بعد أن وجه لها فنان روسي عدة اتهامات بدأت بسرقة لوحاته وتنفيذها على جداريات محطة المترو «كلية البنات» في العاصمة القاهرة، وانتهت بأخذها أحد تصميماته لوضعها على علب المشروبات الغازية الخاصة بشركة 7UP.

وبرغم من نفى مصممة الجرافيك غادة والي كل ما نسب إليها إلا أن عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تسأل على العقوبة الواقعة على غادة والي بعد اتهامها بسرقة حقوق الملكية، لذلك تستعرض جريدة «الطريق» العقوبة.

المادة 181 من قانون حماية الملكية الفكرية

_ يعاقب قانون المادة 181 من حقوق الملكية الفلكية بالحبس مدة لا تقل عن شهر وغرامة تبدأ بـ 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10آلاف جنيه لمن طرح أو سرق أعمال مصنوعة للتداول كالبيع أو الإيجار دون الحصول على إذن الكاتب أو المؤلف أو صحاب الحق نفسه.

_ ويعاقب أيضا في حالة تقليد أحد أعماله وعرضها للبيع أو للتصدير للخارج مع علمه بأنها مقلدة، كما لا يجوز أخذ الأعمال المبتكرة من صفحات التواصل الاجتماعي أو غيرها من وسائل النشر بدون الحصول على إذن من صاحب الفكرة.

تكرار الجريمة

_ يعاقب الأشخاص الذين يعتمدون في مشروعتهم على التجميع و التصنيع وأخذ الأدوات المعدة مسابقا وخلق منها شيئا أخر دون شراءه أو أخذ أذن التاجر أو المؤلف الذي شفره فكرته بحقوق الملكية.

_ يعاقب سارق حقوق الملكية بالحبس 3 أشهر مع دفع غرامة 10آلاف جنية ولا تزيد عن 50 آلاف جنيه في حالة تكرار الجريمة مرة أخرى، بالتالي يتم مصادرة الأعمال والمعدات التي استخدمها في ارتكاب الجريمة.

جدير بالذكر أن المصممة غادة والي ظهرت مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية للدافع عن نفسها وما هو منسوب إليها من اتهامات، حيث أوضحت أن اتهامات الفنان الروسي جاءت أثناء ولادتها وحالتها الصحية كانت لا تسمح بالرد.

اقرأ أيضا: «حياة كريمة» تغير حياة 58 مليون مواطن بإنجازات غير مسبوقة.. «مصر بتفرح»

موضوعات متعلقة